أعلن وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف عن إطلاق "جائزة الإبداع في العمل البلدي" الموجهة إلى موظفي شئون البلديات خلال شهر نوفمبر الجاري .

وأوضح خلف في تصريح له أن الجائزة تعني بالمقترحات الإبداعية التي يتقدم بها موظفو الوزارة والتي تفضي الى تطوير العمل البلدي بما يسهم في رفع جودة الخدمات، وتقليل التكلفة والوقت المستغرق لإنجاز العمل، وزيادة رضا العملاء، ورفع مستوى التواصل، وتعزيز السلامة والصحة المهنية، وتطوير كفاءة ،وآلية الإجراءات والعمليات.

وأشار خلف أن " الجائزة ستسهم في بناء بيئة مؤسسية محفزة ومشجعة لتنفيذ الأفكار التطويرية والذي ينعكس على الإنتاجية في العمل ورفع المعنويات وتمكين الموظفين من تنمية الإبداع لديهم".



وأضاف خلف " تم تشكيل لجنة في الوزارة برئاسة الوكيل المساعد للثروة الزراعية الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم لوضع معايير لهذه الجائزة إضافة الى معايير التحكيم للجائزة ممثلة من مختلف الجهات ذات العلاقة، كجامعة البحرين، وجمعية المهندسين البحرينية، ومعهد الإدارة العامة، بالإضافة إلى بعض القطاعات بالوزارة".

وعن أهداف الجائزة أكد خلف أن الجائزة "ستسهم في بناء بيئة مؤسسية مشجعة وداعمة للابداع، وتدعم الارتقاء بجودة الخدمات البلدية، كما أنها ستعزز روح المنافسة بين الموظفين، والاستفادة من أفكار الموظفين وايصالها للجهات المعنية لدراسة مدى ملائمتها وإمكانية تطبيقها في المشاريع المقدمة من الوزارة".

وأشار الى ان الجائزة من شأنها تحفيز الموظفين على الابتكار وتطوير نظم العمل البلدي والتغلب على الصعوبات بما يسهم في دعم الجهود الرامية إلى تطوير منظومة العمل انطلاقا من ابتكارات وابداعات الموظفين الممزوجة بالخبرة العمل بالشكل الذي يسهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة وتشجيع الأجيال القادمة بما لديها من مواهب من المشاركة في هذه الجهود.

وأكد خلف على اهتمام حكومة مملكة البحرين بتطبيق الافكار الإبداعية في بيئة العمل، وبالدور الذي يمكن للقطاعين للعام والخاص القيام به في تنمية قطاعات الإنتاج والنهوض بالاقتصاد الوطني تنفيذا لرؤية البحرين 2030 التي تأتي في إطار الرؤية الثاقبة لحضرة صاحب الجلالة الملك وبرامج الحكومة.

كما شدد خلف على انه وتعزيزا لثقافة الابتكار والإبداع فقد أخذت الحكومة بأهمية تأهيل العنصر البشري وتطوير مهاراته وتسليحه بأدوات التقنية الحديثة وشبكة المعلومات من خلال الحرص على إيجاد بنية تحتية قوية وقاعدة اتصالات تدعم مواهب الناشئة والأجيال القادمة ورواد الأعمال وتحفزهم على الابتكار والمشاركة الفاعلة في برامج التنمية التي تحقق الحياة الأفضل للمواطنين في ظل ما يشهده عالم اليوم من منافسة تقوم على الابتكار والتطوير في كافة مجالات الإنتاج.

من جهته قال رئيس لجنة "جائزة الابداع البلدي " الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم "أن من شروط التقدم للجائزة أن يكون المتقدم موظفاً بشئون البلديات وأن يكون المقترح باللغة العربية ويمكن ارفاق مستندات إضافية باللغة الانجليزية إن تطلب الأمر كما ينبغي للمتقدم أن يحترم حقوق الملكية الفكرية للمقترحات، والامانة العلمية."

وأضاف " كذلك يجب أن لا يكون الموظف قد فاز بجائزة أو مكافأة للمقترح نفسه. أن لا تزيد عدد كلمات المقترح عن 1700 كلمة" مشيرا الى أن التقديم للجائز يتم عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة، علماً بأن آخر موعد لاستلام المشاركات بتاريخ 31 ديسمبر المقبل.