ضمن خطة وزارة التربية والتعليم التدريبية الشاملة للعام الدراسي الحالي 2021/2022م، يتم تنفيذ 145 برنامجاً تدريبياً، تلبية لاحتياجات تطوير أداء كوادر الوزارة، إضافة إلى البرامج التي تقدم لمنتسبي المؤسسات التعليمية الخاصة، وبرامج تمهين المعلمين من قبل مركز مصادر التعلم للمعلمين، وبذلك ضمنت الوزارة استدامة التمهين رغم الجائحة.

وتغطي هذه البرامج المجالات التعليمية والتربوية والمساندة والتقنية والتطويرية، إضافةً إلى تأهيل شاغلي بعض الوظائف المستحدثة وفق مشروع الهيكلة الجديدة للوزارة

وبالتعاون مع كلية البحرين للمعلمين يتم تنفيذ الدبلوم العالي في القيادة المدرسية للقائمين بأعمال كل من المدير المساعد والمعلم الأول بواقع 270 ساعة تدريبية، والدبلوم العالي في التربية بواقع 360 ساعة تدريبية لفائدة 360 معلماً، إضافة إلى مقررات برنامج دبلوم التطوير المهني بواقع 45 ساعة لكل برنامج.

وتشرف إدارة مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل على تقديم كل ما هو جديد من برامج التمكين الرقمي في التعليم، إذ يتم حالياً تنفيذ 28 برنامجًا تدريبيًا يتم من خلالها اكساب المعلمين مهارات توظيف الأدوات الرقمية في التعليم، وبالأخص أدوات الأنشطة التفاعلية والقصص والاختبارات والخرائط الذهنية الرقمية. ومن خلال المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، يتم تقديم (10) برامج تدريبية تتنوع مجالاتها لتشمل المحتوى الرقمي، الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية.

وضمن مشروع تطوير جودة أداء المدارس يتم تنفيذ 8 برامج تدريبية في مجالات جودة التعليم المختلفة، مع الدعم التدريبي الميداني المقدم للمدارس المقبلة على زيارة هيئة جودة التعليم والتدريب، حيث يبلغ إجمالي عدد المتوقع استفادتهم من المشروع لهذا العام 1950 متدرباً، بهدف نشر ثقافة ومفاهيم جودة أداء المدارس وفق المعايير المعتمدة، وسد الثغرات إن وجدت في جميع مجالات العمل المدرسي، وتطوير الممارسات المدرسية في ظل الأوضاع العادية والاستثنائية.

وفي إطار التعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج ممثلاً بالمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج تم التنسيق لتنفيذ (28) برنامجًا تدريبيًا في اللغة العربية، لرفع الكفاءة المهنية للمختصين في اللغة العربية من معلمين واختصاصيين.

أما على صعيد المؤسسات التعليمية الخاصة، تتيح الوزارة التدريب في 8 برامج معتمدة في مجالات جودة التعليم والأدوات الرقمية يستفيد منها 580 من منتسبي المدارس الخاصة من القيادات العليا والوسطى والمعلمين. ويقدم مركز مصادر التعلم للمعلمين بالمنامة والمحرق 250 دورة تدريبية، في مجالات جودة التعليم.