ضمن إطار دعمها لفعاليات أسبوع المنامة لريادة الأعمال، استضافت مشاريع الأمل، الذراع الاستثمارية لصندوق الأمل، ورشة عمل بعنوان: "ابدأ مشروعك التجاري بأقل من 1,000 دينار بحريني" وذلك على مدى يومين متتالين لطلبة الجامعات، حيث سعت من خلالها لتعزيز التطلعات الريادية لديهم وإلهامهم لدخول مجال ريادة الأعمال من خلال عرض إمكانية بدء مشاريع تجارية بأقل تمويل ممكن.

وشارك طلبة من معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، وكلية البحرين الجامعية، والجامعة الأهلية، والجامعة الملكية للبنات، وبوليتكنك البحرين، وجامعة البحرين في دورة تدريبية امتدت ليومين صُممت خصيصًا لتمكين رواد الأعمال من بدء مشروع تجاري باستخدام الحد الأدنى من التمويل. وعمل الطلاب معًا ضمن فرق مُؤلفة من 3 إلى 4 أعضاء لتطوير فكرة لمشروع تجاري يُمكن إطلاقه بتمويل يقل عن 1,000 دينار بحريني، حيث تم عرض جميع الأفكار على لجنة تحكيم مُتمرسة لإختيار الفريق الفائز.

وقد تقدمت الفرق للحصول على فرصة لربح جائزة نقدية بقيمة 500 دينار بحريني وفرصة للمشاركة في مرحلة تطوير الأفكار من برنامج "بداية"، برنامج ريادة الأعمال الذي أطلقته مشاريع الأمل مؤخرًا. وأظهرت العروض التي قدمها الطلاب إبداعهم ومهاراتهم المتميزة في حل المشاكل، حيث قاموا بتقديم مجموعة واسعة من الحلول المبتكرة والتي تضمنت منصة للتمويل المُصغر، وسوق للإصلاحات المنزلية، وتطبيق لحجوزات المطاعم، ومنصة تعليمية اجتماعية للطلاب، وحلول للاستثمار الآمن في القطاع العقاري خارج مملكة البحرين.

وحصل فريق "Pick Me Up" من معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية على المركز الأول، حيث تمكن كل من الأعضاء: نورة جهاد خلفان، وفاطمة عبد الكريم، وسعاد الوطني من تطوير حل لاستلام طلبات الطعام. فيما تولت لجنة التحكيم اختيار الفائزين.

جائت هذه الورشة كجزء من تعاون مشاريع الأمل مع أسبوع المنامة لريادة الأعمال، حيث شاركت السيدة فجر الباجه جي المدير العام لمشاريع الأمل، الجلسة الافتتاحية للأسبوع والتي عُقدت يوم الخميس خلال محاضرة بعنوان: "مناصرة ريادة الأعمال البحرينية" حيث تناولت دور مشاريع الأمل في دعم رواد الأعمال البحرينيين، واستطردت بشرح الركائز الأساسية لمشاريع الأمل والتي تعمل على تهيئة بيئة داعمة، تُمكن رواد الأعمال من النمو والازدهار وذلك عن طريق توفير فرص تساعد على التطور والتوسع.

وبهذه المناسبة، قالت السيدة فجر الباجه جي، المدير العام لمشاريع الأمل: "يُسعدنا أن نعلن عن تعاوننا مع أسبوع المنامة لريادة الأعمال والذي يتماشى مع مساعينا لدعم ريادة الأعمال في مملكة البحرين، وذلك عن طريق تقديم الدعم اللازم للبحرينيين الراغبين بإطلاق مشاريعهم التجارية وتنميتها وتوسيعها داخل وخارج المملكة. كما إننا نهدف إلى تزويد رواد الأعمال الطموحين وأصحاب المشاريع الريادية بالأدوات اللازمة ليُحققوا النجاح."

وأضافت بقولها: "أود أن أهنئ الفريق الفائز وأعبر عن تقديري للفرق المشاركة، وشكري لجميع الهيئات والمؤسسات التي ساهمت – بشكل أو بآخر – في تحقيق رؤية وأهداف مشاريع الأمل. ونحن نتطلع لطرح برامج إضافية تصب لصالح إثراء قطاع ريادة الأعمال المتنامي في المملكة."

ومن جهته أكد معالي الشيخ هشام بن عبد الرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة على دور القيادة الرشيدة في دعم ورعاية قطاع ريادة الأعمال وتحفيز الابتكار والإبداع بما يظهر تقدير مملكة البحرين لمجتمع الأعمال على الصعيدين المحلي والدولي، وقدم معاليه الشكر والثناء لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب على دعمه لمثل هذه المبادرات ممثلاً بصندوق الأمل وعلى إيمانه الدائم بإمكانيات الشباب البحريني.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.HopeFund.bh