أعلنت اليوم مجموعة جي إف إتش المالية ("جي إف إتش" أو "المجموعة") عن استثمارها الناجح في محفظة أصول لوجستية عالية الجودة ومدرة للدخل مؤجرة لشركة أمازون، في إطار معاملة تقدر قيمتها حالياً بأكثر من 2 مليار دولار أمريكي. هذه المحفظة المكونة من 14 أصل من الأصول اللوجستية المخصصة للمهام الصعبة والواقعة في مناطق استراتيجية في إحدى عشر ولاية، مؤجرة بالكامل بموجب عقود طويلة الأجل لشركة التجارة الإلكترونية العالمية العملاقة أمازون.

تتجاوز المساحة الإجمالية للمحفظة 11 ملايين قدم مربع مما يعكس مواصلة جي إف إتش التوسع في محفظتها من الأصول اللوجستية في الولايات المتحدة. يرتكز دافع جي إف إتش للاستثمار في هذه الأصول على مقومات طويلة الأجل للنمو المتواصل للتجارة الإلكترونية، ظهور لوجستيات سلسلة التوريد وعدم قدرة العرض على تلبية الطلب الحالي والمستقبلي من حيث بناء المنشآت اللوجستية. لقد تضاعف معدل الطلب على مساحات التخزين ليتجاوز حجم العرض الجديد بمقدار 41 مليون قدم مربع في الربع الثالث 2021 فيما تواصل التجارة الإلكترونية النمو بعد فترة الجائحة.

من جانب آخر، فإن تأثير الكميات المتزايدة في الموانئ عبر الولايات المتحدة نتيجة لارتفاع معدل الطلب على جميع البضائع بعد الجائحة، وتوسع قناة بنما في أحجام الشحن إلى الموانئ الشرقية للولايات المتحدة والتوجه نحو تقليص أوقات التسليم لمواجهة الضغط من كبار شركات التجارة الإلكترونية يساهم أيضاً في زيادة الطلب على مساحات التخزين بشكل كبير يزيد على 135% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تم تصميم الأصول وبناؤها لتلائم متطلبات شركة أمازون كما تتميز بمواقعها الاستراتيجية بالقرب من الموانئ الرئيسية والبنية التحتية الهامة، مما يقلل من نفقات النقل البري الداخلي ويوفر إمكانية وصول كبيرة إلى غالبية السوق الأمريكية.

تم الاستثمار من قبل جي إف إتش بشراكة مع بريلوك القابضة، وبجانب مجموعة من المؤسسات الاستثمارية المعروفة. تقع بريلوك القابضة في لوس أنجلوس وهي مالك ومشغل ومطور عقاري مع إجمالي أصول تحت الإدارة تزيد قيمتها على 4 مليارات دولار أمريكي عبر 13 مليون قدم مربع من الاستثمارات المكتبية والصناعية. وعلق بريت ليبمان، الرئيس التنفيذي لشركة بريلوك، "تثمن بريلوك علاقتها الاستراتيجية مع شريك معروف في جي إف إتش ونتطلع إلى مواصلة تنفيذ استراتيجية محفظة اللوجستيات. إن القوة التي تمتاز بها فئة هذا الأصل لا تضاهى في القطاع العقاري بالولايات المتحدة كما أن محفظة بريلوك مؤهلة لتحقيق القيمة."

من جانبه، قال السيد نائل مصطفى، الرئيس المشارك للاستثمار - العقارات في جي إف إتش، "يسعدنا الإعلان عن استثمار كبير آخر في قطاع الأصول اللوجستية في الولايات المتحدة، الذي يواصل النمو بشكل قوي ومن المتوقع أن يواصل زخمه الإيجابي على المدى القريب بما يشهده الاقتصاد الأمريكي من نمو ونظرا لإزدياد الطلب بشكل كبير على الأصول اللوجستية والمستودعات. من الجدير بالذكر أن الأصول الـ 14 تقع في أماكن استراتيجية، ومصممة خصيصاً لأغراض محددة، وهي أصول حديثة، تتيح لأمازون التعامل مع تدفق البضائع وتسليمها بشكل فعال إلى قاعدة عملائها الضخمة والمتوسعة بشكل مستمر في جميع أنحاء الولايات المتحدة. يتم دعم الاستثمار من خلال النمو المستمر في التجارة الإلكترونية، حيث تعتبر أمازون شركة رائدة بلا منازع، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الطلب على المساحات الصناعية والمستودعات اللوجستية عالية الجودة المطلوبة للتخزين والتوزيع. كما أننا نتطلع إلى العمل مع شركائنا في هذا القطاع الاستثماري لتعزيز قيمة هذه المحفظة بالإضافة إلى الاستمرار في البحث عن فرص أخرى لترسيخ تواجدنا في قطاع الأصول اللوجستية لسوق العقارات في كل من الولايات المتحدة وأوروبا.

على مدار الـ 12 شهرا الماضية، أنشأت جي إف إتش محفظة تقدر قيمتها حاليا بأكثر من مليار دولار أمريكي في القطاعات اللوجستية في الولايات المتحدة وأوروبا، بما في ذلك شراء منشآت مشيدة لغرض محدد ليتم شغلها من قبل كبار المستأجرين في السوق مثل أمازون في إسبانيا وفيدكس وميشلان في الولايات المتحدة.



  • انتهى –


عن "مجموعة جي إف إتش المالية":



تعد جي إف إتش واحدة من المجموعات المالية الأكثر أهمية في منطقة الخليج، والتي تتضمن: إدارة الأصول، وإدارة الثروات، والخدمات المصرفية التجارية والتطوير العقاري. وتتركز عمليات المجموعة في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا والهند. مجموعة جي إف إتش مدرجة في كل من بورصة البحرين، وبورصة الكويت وسوق دبي المالي .