شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في المؤتمر الدولي للشبكات والحاسبات والاتصالات ISNCC 2021 يمثلها المهندس إبراهيم البورشيد عضو فريق مختبر تحليل البيانات والصور الفضائية عبر تقديمه ورقة علمية بالتعاون مع جامعة البحرين ممثلة بالبروفيسور مهاب منجود حيث تربط بين مجموعة من علوم المستقبل. أقيم المؤتمر هذا العام في مدينة دبي بتنظيم من الجامعة الكندية وبدعم من وكالة الفضاء الأمريكية NASA وذلك خلال الفترة من 31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر بالتزامن مع معرض أكسبو دبي 2020. يحاضر بالمؤتمر مجموعة من الخبراء والعلماء في مجال أنظمة شبكات الأتصالات والبيانات الضخمة وعلوم الفضاء وعلوم الحاسوب والذكاء الأصطناعي وخبراء الأتمتة.

حول مشاركته قال المهندس البورشيد: ناقشت الورقة البحثية والتي نالت على موافقة اللجنة العلمية للمؤتمر موضوع طرق الرصد الزراعي الحديثة باستخدام التكامل البناء بين الصور الفضائية عالية الدقة والذكاء الأصطناعي باستخدام شبكات التعلم العميق. هذه ليست الورقة الأولى لنا في الهيئة التي نشارك فيها بمثل هذا النوع المتقدم من الأبحاث العلمية ذات الصلة بعلوم المستقبل، لقد شاركنا سابقا في مجموعة من المؤتمرات العلمية العالمية ونحن مستمرون لتنفيذ الدراسات والأبحاث العلمية التي تثري البحث العلمي بمملكة البحرين وتبرز دور الهيئة في مجال البحث العلمي والاستفادة من علوم الفضاء للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. منتسبو الهيئة من الكفاءات الوطنية الشابة هم حريصون على تعزيز البحث العلمي للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الهيئة لكافة الجهات على المستوى الوطني، ونحن مستمرون في هذا الاتجاه بدعم من إدارة الهيئة.

كما أضاف البورشيد: تعتبر هذه الورقة مساهمة من الهيئة لسد الفجوة المعلوماتية في المجال الزراعي الأحصائي حيث تم إنجاز أول خارطة إلكترونية توضح التكتكل الفعلي لأشجار النخيل على مختلف المحافظات البحرينية، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمتمثلة في إنشاء نموذج رصد آلي باستخدام التعلم العميق في بيئة نظم المعلومات الجغرافية، تمكن هذا النموذج من تخفيض تكلفة الرصد وعدد الأيدي العاملة المطلوبة و الوقت المستغرق لإعداد الإحصائيات الزراعية. كما تجدر الأشارة ان هذا النموذج ماهو إلا نموذج أولي استطعنا من خلاله رصد أشجار النخيل بشكل دقيق جداً وفعال، وجاري العمل على نماذج أخرى بنفس المنهجية لرصد أشجار أخرى أو أمور أخرى مثل مخالفات البناء والتغيرات المكانية الزمانية وغيرها الكثير مما سيتم الأعلان عنه في حينه.

من جانبه أفاد الرئيس التنفيذي للهيئة سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري: تأتي هذه المشاركة ضمن باقة من المشاركات التي قام بها فريق البحرين للفضاء خلال العام الجاري تنفيذاً لخطتنا الاستراتيجية (2019-2023) وبما يتماشى مع رؤية البحرين ،2030 وبرنامج عمل الحكومة بالتحول إلى أقتصاد قائم على المعرفة عبر الاستفادة من خبرات السواعد الشابة البحرينية. إن مثل هذه المشاركات تسهم في صقل مهارات كوادر الهيئة وتبرز أسم مملكة البحرين في المحافل العلمية.

واختتم العسيري تصريحه بتقديم شكره للمهندس إبراهيم البورشيد على جهوده وتفانيه في إعداد الدراسات المختلفة وتنفيذ الأبحاث العلمية التي زادت من فعالية الأعمال بالهيئة متمنيا له التوفيق والنجاح في تمثيل مملكة البحرين في هذه المؤتمر الدولي الهام، مؤكدا على الدعم الكريم من مجلس إدارة الهيئة وحرصهم على توفير جميع متطلبات البحث وادواته وتشجيعهم على الارتقاء بالمستوى العلمي لمنتسبيها وتبوؤهم مكانة علمية بارزة.