نظمت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ورشتي عمل تدريبيتين حول مجموعة أدوات الأنظمة الفضائية التي يوفرها التطبيق البرمجي "STK" خصصت الأولى منها لمؤسسات التعليم العالي بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، فيما كانت الثانية لعدد من الجهات الحكومية. قدم الورشتين خبير عالمي متخصص في التطبيق وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر الجاري، لإتاحة الفرصة لتعرف المشاركين على أحد أهم وأدق برامج محاكاة الأنظمة الفضائية ومداراتها.

وتأتي هذه الورشة انطلاقاً من سعي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء للارتقاء بمملكة البحرين لتكون في مصاف الدول الرائدة في مجال الفضاء عن طريق بناء القدرات الوطنية وبناء بنية تحتية سليمة من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والنهوض بعلوم الفضاء على المستوى الوطني وذلك عن طريق نشر الوعي وتطوير برامج بحثية متقدمة وتعزيز الابتكار لمواكبة التطور الذي تشهده المملكة وتحقيق تقدم علمي وتقني يتوافق مع رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030م.

حضر الورش عدد من الأكاديميين من مؤسسات التعليم العالي ومهندسين ومتخصصين من عدد من الجهات الحكومية. وقد قدم الخبير عرضاً نظرياً حول أساسيات ومبادئ ديناميكيات مدارات الفضاء وعدد من التطبيقات التي يتم فيها استخدام برنامج "STK” والتي يمكن لها أن تفتح آفاقاً للتطوير والابتكار في مختلف القطاعات التعليمية والبحثية باستكشاف أحدث التقنيات والحلول ومميزات هذا البرنامج الهائلة في العديد من التطبيقات ليتم الاستفادة منها في مملكة البحرين في مشاريع مؤسسات التعليم العالي وفي عدد من المجالات العملية الأخرى. كما استعرض كيفية استخدام البرنامج بطريقة عملية وتفاعلية مع الحضور من خلال محاكاة بيئات العمل المختلفة لممثلي الجهات الحكومية المشاركة، حيث تطرق إلى كيفية إجراء تحليلات معقدة للكرة الأرضية والأقمار الصناعية والمحطات الأرضية وعدد من التطبيقات الأمنية في بيئة محاكاة متكاملة. بالإضافة إلى كيفية إيجاد العلاقة المكانية والزمانية بين المركبات الفضائية والمحطات الأرضية.



حول هذه الورشة صرح سعادة الدكتور المهندس محمد إبراهيم العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء قائلاً: "دائماً ما تحرص الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على التعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع ومنها مؤسسات التعليم العالي والجهات الحكومية وذلك في مجال نشر الوعي بعلوم الفضاء وتطبيقاته لما له من أهمية بالغة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخلق قطاع فضائي مستدام بمملكة البحرين. وأدعو الجهات المعنية للاستفادة من مثل هذه الورش التدريبية التي تشكل البادرة الأولى للاطلاع على أحدث التقنيات المطروحة في الأسواق العالمية لتفتح الآفاق للجهات المشاركة للاستفادة منها في وضع تصور لمشاريع مستقبلية ذات علاقة بعلوم الفضاء وتعزيز البحث العلمي في هذا المجال مما يساهم في النهوض بمملكة البحرين في مجال الفضاء ويحقق التقدم العلمي". كما أشار الدكتور العسيري إلى أهمية مثل هذا التطبيق في تطوير الأعمال وتحسين جودة الخدمات التي توفرها الجهات الحكومية بما يسهم في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030. وأختتم تصريحه بتقديم الشكر لكل من ساهم في نجاح الورشتين مثنيا على المشاركين فيهما لما لمسه منهم من تفاعل وحرص على الاستزادة من المعارف الحديثة.

الجدير بالذكر أن تطبيق "STK" يعتبر البرنامج الأول المستخدم في مؤسسات ذات سمعة عالمية مثل وزارة الدفاع الأمريكية ووكالة ناسا والعديد من مؤسسات التعليم العالي والمختبرات المرموقة عالمياً وذلك لإجراء التحليلات لمدارات الفضاء والأقمار الصناعية والتطبيقات الأمنية المختلفة، حيث إن التعرف على هذا البرنامج سيفتح آفاقاً لمؤسسات التعليم العالي للاستفادة منه في تطوير أقمار صناعية مصغرة من قبل طلبتها مما يعزز مجال البحث العلمي في مجال الفضاء وعلومه كما يشجع الطلاب على اكتساب الخبرات التقنية والعملية اللازمة لمواكبة متطلبات سوق العمل المستقبلي مما ينعكس بشكل إيجابي على تصنيف مؤسسات التعليم العالي في مؤشرات التصنيف الدولية.