ناقشت الباحثة بلقيس عبد الحسين عبدالله أطروحة علمية بعنوان (أثر برنامج قائم على التفكير العقلاني في حل المشاكلات المستقبلية وتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين في المدارس الثانوية الخاصة في مملكة البحرين). وذلك ضمن متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في تربية الموهوبين من جامعة الخليج العربي.

هدفت الأطروحة إلى استقصاء تأثير برنامج قائم على التفكير العقلاني في حل مشاكل المستقبل وتنمية التفكير الإبداعي بين طلاب المدارس الثانوية الخاصة الموهوبين في البحرين. تم تقسيم هذا البحث إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى تهدف إلى اكتشاف الطلاب الموهوبين من خلال النظر إلى المعدل التراكمي الخاص بهم وإجراء اختبار ريفن للمصفوفات المتتابعة المتقدم. تم تطبيق الاختبار على عينة قوامها 499 طالباً وطالبة. في المرحلة الثانية من البحث، تم اختيار الطلاب الموهوبين عن قصد وتوزيعهم عشوائياً على مجموعتين، مجموعة تجريبية تتكون من 18 طالباً وطالبة ومجموعة ضابطة مكونة من 15 طالباً وطالبة. خضعت المجموعتان التجريبية والضابطة لاختبارين، اختبار التفكير التباعدي، ويتكون من ثلاثة أبعاد؛ ومقياس حل المشكلات المستقبلية، والذي يتكون من 31 عنصرًا موزعة على 4 أبعاد.

في المرحلة الثالثة أعدت الباحثة برنامج تفكير عقلاني تضمن 11 جلسة تعتمد بشكل أساسي على نظرية ستانوفيتش. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الاختبار البعدي في المجموعة التجريبية عند تطبيق مقياس حل المشكلات المستقبلية. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الاختبار البعدي في المجموعة التجريبية عند تطبيق اختبار التفكير التباعدي. كما أظهرت النتائج أثر البرنامج القائم على التفكير العقلاني في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية والتفكير الإبداعي. بالإضافة إلى ذلك، هناك ما يشير إلى أهمية استمرارية البرنامج القائم على التفكير العقلاني في تطوير حل المشكلات المستقبلية والتفكير الإبداعي لدى طلاب المدارس الثانوية الخاصة الموهوبين في البحرين.



أشرف على الأطروحة الأستاذ الدكتور علاء الدين أيوب، أستاذ القياس والتقويم والإحصاء بجامعة الخليج العربي. والدكتور أحمد محمد العباسي، أستاذ تربية الموهوبين والمبدعين المساعد بجامعة الخليج العربي.