شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة بمهندس الفضاء علي القرعان في أعمال الدورة الـ 28 من منتدى تقنيات الفضاء للنفع الاجتماعي والاقتصادي التابع لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (الأنوسا)، الذي أقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وركز المنتدى على تغطية العديد من المحاور المتعلقة باستكشاف الفضاء مثل استكشاف الفضاء من منظور مختلف القطاعات وكيفية حماية الكواكب المستكشفة ومناقشة فرص ومبادرات بناء الكفاءات لاستكشاف الفضاء.

وجاءت مشاركة الهيئة ضمن 100 من الجهات الدولية المختارة من قبل اللجنة المنظمة.

وعن مشاركته في المنتدى صرح مهندس الفضاء علي القرعان "يعد هذا المنتدى منصة عالمية لتبادل الأفكار ومناقشة الفرص والقضايا المطروحة على الساحة العالمية لقطاع الفضاء. وتميزت مشاركة الهيئة بأن وقع الاختيار عليها من بين الدول المشاركة لتقديم عرض توضيحي عن الجهود المبذولة لبناء قطاع فضائي مستدام في البحرين مما يعكس سمعة الهيئة المتميزة في المنطقة كجهة ناشئة ذات رؤية ريادية في قطاع الفضاء".

وأضاف القرعان "المشاركة في مثل هذه المنتديات تمثل استغلالا ذكيا لأدوات القوة الناعمة التي لها دور كبير في بناء وتقوية العلاقات والشراكات الدولية بين مختلف الجهات العاملة في قطاع الفضاء مما يصب في صالح جميع أصحاب المصلحة في القطاع".

ويقام هذا المنتدى بشكل سنوي بالتزامن مع المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية (IAC)، الحدث الأكبر والأهم في قطاع الفضاء على المستوى الدولي، الذي أقيم هذا العام ولأول مرة في المنطقة العربية في الإمارات بتنظيم من مركز محمد بن راشد للفضاء، وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية (IAF).