مريم بوجيري


كشف وزير شؤون الكهرباء والماء وائل المبارك أن العدد الإجمالي لمقدمي طلبات الطاقة المتجددة من المشتركين بلغ 216 طلباً حيث تم استكمال توصيل 87 طلباً منها بشبكة توزيع الكهرباء، في حين بلغ إجمالي القدرة الحقيقية المستلمة ما يتجاوز 25 ميغاوات تم إتمام توصيل ما يقارب 10 ميغاوات منها.

وأكد في رده على سؤال عضو مجلس الشورى صباح الدوسري، أن العزل الحراري في المباني الجديدة وفر منذ تدشينه أكثر من 1500 غيغاوات/ساعة من الطاقة الكهربائية، كما وفر أكثر من 750 ألف طن من الغازات المنبعثة من محطات توليد الكهرباء، وبين من جانب آخر استبدال مصابيح إنارة الطرق والتي بلغت حتى تاريخه أكثر من 10 آلاف مصباح، إلى جانب استخدام المصابيح الموفرة للطاقة.

وبين أن الهيئة سجلت أكثر من 2500 موديل من أجهزة التكييف مطابقة للائحة الفنية، وبمعدل توفير يصل إلى 30% وتسعى الهيئة لإصدار لائحة جديدة للمكيفات ذات السعة الأكبر.


وتطرق الوزرير إلى ما تم تنفيذه ضمن الخطة الوطنية للطاقة المتجددة من قبل الهيئة وذكر من ذلك:

- نظام صافي القياس: تنفيذ النظام لفواتير الطاقة المتجددة لتلبية الحاجة من استهلاك الكهرباء وضخ الفائض في شبكة الهيئة والحصول على خصم مقابلها.

- تيسير إجراءات الربط.

- اعتماد 48 مقاولاً و92 استشارياً في مجال الطاقة المتجددة.

-اعتماد المواد المستخدمة في أنظمة الطاقة المتجددة وتشمل الألواح الكهروضوئية، عواكس التيار، وحدة حماية الربط الخارجية.

- معايير التصميم الفنية.

- تقديم الطلبات إلكترونياً عبر منصة «بنايات» وتتيح للمقاولين والاستشاريين التقديم لتسريع الموافقة والتنفيذ ودمج المرحلتين الأولى والثانية كمرحلة واحدة.

وعن محطة 100 ميغاوات من الطاقة المتجددة، أوضح الوزير أن محطة عسكر للطاقة المتجددة (الكهروضوئية) مشروع مستقل لإنتاج الطاقة يتم بناؤه في منطقة عسكر ويعتبر المشروع أول محطة للطاقة الكهروضوئية بهذا الحجم في المملكة، حيث إن المشروع قيد التنفيذ ويتولى توليد 100 ميغاوات من الطاقة الشمسية.

واستعرض الوزي المشاريع التالية:

1. تنفيذ مشروع تجريبي للطاقة الشمسية في عوالي بطاقة 5 ميغاوات قبل 5 سنوات.

2. تنفيذ مشروع للطاقة الشمسية بشركة تطوير للبترول قدرها 5 ميغاوات من الطاقة الشمسية والرياح.

3. إطلاق مشروع لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المساجد والمآتم.

4. تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على عدد من مشاريعها الجديدة كخزانات المياه ومحطات الضخ والتوزيع.