برعاية كريمة من السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة تنطلق غداً فعاليات مؤتمر التجارة الإلكترونية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 2021 تحت شعار "التحول الرقمي للمؤسسات التجارية"، وعلى مدى 3 أيام متتالية بدءاً من 23 ولغاية 25 نوفمبر 2021 من الساعة 9:00 صباحاً وحتى 11:00 ظهراً وذلك في مركز البحرين للمؤتمرات بفندق كراون بلازا، وبمشاركة مختلف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال وذلك إما عبر الحضور الفعلي للفعالية أو الحضور إلكترونياً عبر منصة زووم (ZOOM).

وأفاد السيد عبد العزيز الأشراف الوكيل المساعد للرقابة والموارد بأن هذه المبادرة هي إحدى مبادرات الاستراتيجية الوطنية لدعم التجارة الإلكترونية بمملكة البحرين، والتي تهدف إلى تقديم أحدث حلول ووسائل التجارة الإلكترونية التي من شأنها تمكّن التحول الرقمي للمؤسسات التجارية إلى جانب زيادة الوعي بالإجراءات التي تساهم على تحفيز أعمالهم التجارية لمواكبة مستقبل التجارة الإلكترونية الراهن. وأضاف بأنه سيرافق المؤتمر معرضاَ مصغراً للشركات والمؤسسات التجارية ذات العلاقة لعرض أبرز المشاريع والحلول الإلكترونية، وتوفير باقات وعروض حصرية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاركين بالمؤتمر.

وأشار الأشراف انطلاقاً منا نحو تشجيع المؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة نحو التحول الرقمي من خلال تقديم أحدث الخدمات والحلول التكنولوجية في مجال التجارة الإلكترونية، وهو ما سيتم تسليط الضوء عليه عبر محاور المؤتمر حيث ستبدأ باليوم الأول الثلاثاء الموافق 23 نوفمبر 2021 الحلقة النقاشية الأولى بعنوان "أبرز حلول التجارة الإلكترونية" والتي ستتناولها كل من شركة مايكروسوفت البحرين وعُمان وشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، إلى جانب التطرق إلى استراتيجيات التسويق الرقمي التي ستعرضها شركة Maroon Frog وتجربة النجاح المميزة لشركة اتش ايه للاستشارات. أما الحلقة النقاشية الثانية فهي بعنوان "الدفع الإلكتروني والخدمات المصرفية"، وستشارك فيها كل من شركة بنفت وكريدي ماكس وشركة الخدمات المالية العربية (AFS) وشركة Tap Payments لتقديم كل ما هو جديد في مجال تطبيقات الدفع الإلكتروني.



وأما بالنسبة إلى فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر ستنطلق الحلقة النقاشية الثالثة وهي "المتاجر والأسواق الإلكترونية" لتعريف المؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة بخطوات بناء متجر وسوق إلكتروني متكامل وذلك من خلال ما ستعرضه شركة الندى للتجارة الإلكترونية ومنصة هوميز الرائدة في مجال التسوق الإلكتروني. أما شركتي طلبات للخدمات ولالا بيلا لتنظيم الفعاليات ستعرضان قصة نجاهما في هذا المجال. في حين أن الحلقة النقاشية الرابعة ستطرح موضوع "مختبر الابتكار في مجال التجارة الإلكترونية" وهي الحلقة المعنية بدعم الأفكار الإبداعية من خلال خدمات المساندة التي ستقدمها كل من حاضنة أعمال تنمو ومركز برينك بتلكو لإنترنت الأشياء ومركز حاضنة الأعمال بجامعة البحرين.

وبين الوكيل المساعد للرقابة والموارد بأن أعمال المؤتمر ستختتم باليوم الثالث وهو الخميس الموافق 25 نوفمبر 2021 بالحلقة النقاشية الخامسة التي تحمل عنوان "الخدمات اللوجستية والتصدير" باستضافة كل من شركة DHL وواصل ديليفري و UBEX، بينما الحلقة النقاشية السادسة فهي ستتناول "المبادرات الحكومية التي تساهم بتعزيز وتطوير قطاع التجارة الإلكترونية" عبر مشاركة عدة جهات حكومية معنية بذلك ومن أبرزها بريد البحرين، وتمكين، وصادرات البحرين، إلى جانب الإدارات المختصة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة وهم إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإدارة التسجيل، وإدارة حماية المستهلك، وإدارة نظم المعلومات.

واختتم الأشراف بتأكيده على أهمية التحول الرقمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال التجارة الإلكترونية، كما وتعتزم الوزارة إطلاق حزمة من المبادرات القادمة التي تصب في تعزيز التجارة الإلكترونية بمملكة البحرين.