احتفلت مملكة البحرين يوم الخميس الموافق 25 نوفمبر 2021م بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، والذي شهد حضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

ويأتي اليوم الوطني البحريني في الإكسبو تتويجاً لأسبوع البحرين الذي يستمر حتى يوم 27 نوفمبر، وتقدّم خلاله المملكة أنشطة وفعاليات تروّج للمقومات البحرينية الغنية التي تعكس غناها الثقافي واستضافتها لفرص تنموية واعدة.

وتنقّلت فعاليات اليوم الوطني البحريني في عدة أماكن من مقر الإكسبو بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، بداية من داخل الجناح "الكثافة تنسج الفرص" في منطقة "الفرص"، وصولاً إلى ساحة الوصل الشهيرة التي تقع في قلب مقر الإكسبو.

واستضاف مقر الجناح، ضمن فعاليات اليوم الوطني البحريني، معرض "لآلئ البحرين" الذي يستمر حتى تاريخ 29 من الشهر الجاري ويقدّم مقتنيات ومجوهرات لثلاثة من روّاد تجارة اللؤلؤ في المملكة هم: لآلئ المحمود، مطر للجواهر ومجوهرات الفردان. ويأتي هذا المعرض ضمن الموضوع العام الأول للجناح وهو "البحر"، حيث يقدّم الجناح خلاله، وحتى نهاية الشهر الجاري، معروضات حول مهنة اللؤلؤ التي اشتهرت بها البحرين، إضافة إلى العمل التركيبي بعنوان "ماذا ترى" أبدعته مصمّمة النسيج المقيمة في البحرين مهيري بويل بالتعاون مع حرفيين بحرينيين، ويعكس عراقة حرفة النسيج في البحرين وجمال أشرعة سفن البانوش التي أبحرت لصيد اللؤلؤ في الماضي. وبالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار، يقدّم معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" خلال هذه الفترة برنامجاً متنوعاً، ويعرض للجمهور العالمي أهم خدماته ويتيح له الفرصة للتعرف على أحدث أدواته وتقنياته في فحص اللآلئ الطبيعية.

وتعريفاً بالتراث الثقافي غير المادي لمملكة البحرين، قدّمت البحرين عروضاً للفنون الشعبية، فقامت فرقة قلالي للفنون الشعبية بأداء مقاطع في مقر جناح البحرين في الإكسبو مجموعة من الموروث السماعي البحريني، والتحديد فن "الفجري" الذي يحكي قصص البحارة والغواصين والتحديات التي واجهوها في رحلات صيد اللؤلؤ لشهور طويلة في عرض البحر، بينما أبدعت فرقة محمد بن فارس عرضاً فلكلورياً لفن "الصوت" الذي تتميّز به الموسيقى البحرينية التقليدية، في منطقة الوصل، بالإكسبو. كما وقدّمت فرقة الموسيقى للشرطة البحرينية عرضاً موسيقياً متجوّلاً في ساحة الوصل.

وضمن فعاليات اليوم الوطني، شهدت قبّة الوصل الشهيرة في الإكسبو، عرضاً بعنوان "عابر للتاريخ"، وهي عبارة عن تجربة سمعية وبصرية من إنتاج شركة Artists Motion ومن تكليف مجلس التنمية الاقتصادية وهيئة البحرين للثقافة والآثار. ويحكي عرض "عابر للتاريخ" حكاية البحرين منذ عصر حضارة دلمون وحتى اليوم، وما يميّزها من مقومات حضارية متعددة.

وبتنظيم من مجلس التنمية الاقتصادية وضمن فعاليات اليوم الوطني البحريني، شهد إكسبو 2020 دبي، إقامة منتدى "استثمر في البحرين" بهدف تعريف المستثمرين القادمين من مختلف دول العالم بالمزايا التنافسية للمملكة من خلال جلساته التي ضمت مشاركة عدد من أبرز مؤسسات القطاعين العام والخاص. كما وتعرّف المستثمرون خلال المنتدى على مسيرة الاقتصاد البحريني الأكثر تنوعًا في دول مجلس التعاون الخليجي، وما يتمتع به من ازدهار في قطاعات الخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاعات الصناعة والخدمات اللوجستية، ودور بيئة الأعمال الداعمة لنمو الشركات في البحرين إلى جانب التشريعات المتقدمة والمواتية للابتكار، حيث أعلنت البحرين مؤخراً عن خطة التعافي الاقتصادي التي من شأنها تعزيز بيئة الأعمال وتمهيد الطريق للنمو في المستقبل.

صور