حرصاً من الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على المشاركة والتفاعل في الورش العلمية المتخصصة في علوم الفضاء وتغير المناخ والذكاء الاصطناعي، شاركت الهيئة بمحاضرة بعنوان (أهم التطبيقات والتوجهات الجديدة في علوم الفضاء والاستشعار عن بعد) قدمها المهندس إبراهيم البورشيد من فريق مختبر تحليل البيانات والصور الفضائية، بدعوة من وحدة إدارة المياه بوزارة النفط، وبحضور عدد من المتخصصين من مختلف الجهات ومؤسسات التعليم العالي.



وخلال الورشة؛ قدم المهندس البورشيد نبذة عن أهم الأولويات والمبادرات للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء والخدمات التي يقدمها مختبر تحليل البيانات والصور الفضائية، وتطرق إلى عدد من المفاهيم الرئيسية في أهم خصائص الصور الفضائية التي تميزها عن غيرها من الصور وكم المعلومات التي من الممكن استخلاصها وتوظيفها في تطبيقات فعلية تحظى باهتمام المتخصصين وصناع القرار التي اثبتت أفضل الممارسات قوة وفعالية، وحجية الصور الفضائية في التقارير الدولية المستخدمة بالمنظمات الدولية.



وأوضح البورشيد أبرز التطبيقات المستفادة من تقنيات الاستشعار عن بعد في سبيل توفير خدمات تلبي احتياجات الجهات الحكومية في ذات المجال ومنها؛ مراقبة الرقعة الخضراء، والكشف عن مناطق التي تتركز بها الحرارة مكون ما يسمى بالجزر الحرارية ومراقبة التغيرات والتجاوزات في التنمية الحضرية، وطرق الاستفادة من الاستشعار عن بعد في التنقيب عن آبار النفط والغاز وغيرها الكثير.



وأكد المهندس البورشيد أن مشاركة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مثل هذه اللقاءات العلمية حرصًا منها على أهمية تبادل المعرفة بين الجهات المهتمة بعلوم الفضاء، وفتح آفاق للتعاون وتقديم كافة سبل الدعم المتاحة لتحقيق أفضل النتائج على المستوى الوطني، الأمر الذي ينعكس إيجاباً في تحقيق الكثير من الإنجازات المشرفة لرفع راية مملكتنا الحبيبة.



من جانبه؛ أكد الرئيس التنفيذي للهيئة، الدكتور محمد إبراهيم العسيري، أن جميع منتسبي الهيئة من الكفاءات الوطنية الشابة المتميزة والحريصة على توثيق جهودهم من خلال النشر العلمي والمشاركة في المنتديات والمؤتمرات العلمية محليا ودوليا. والمشاركة في هذه الورشة تأتي في ظل معايشتنا للثورة الصناعية الرابعة، حيث تتزايد المطالبات للحصول على المعلومات بشكل سريع ودقيق. الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تعتبر أحد تلك المصادر الموثوقة للمعلومات وهي تسخر كافة امكانياتها لتلبية الاحتياجات الوطنية لدعم جهود التنمية الشاملة والمستدامة.



وتقدم العسيري بالشكر للقائمين على تنفيذ الورشة من وحدة إدارة المياه لجهودهم المبذولة في سبيل تنظيم مثل هذه اللقاءات العلمية بشكل احترافي متمنيا لهم التوفيق والنجاح، مشيداً بالمهندس البورشيد لحسن تمثيله الهيئة مؤكدًا ما يوليه مجلس إدارة الهيئة من اهتمام برفع المستوى العلمي والمعرفي لكافة منتسبي الهيئة.