في إطار التعاون والتنسيق المستمر بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم نظم قسم الصحة المدرسية بإدارة الصحة العامة سلسلة من الورش التوعوية التي تهدف إلى تمكين مقدمي الخدمات الصحية لتوفير بيئة مدرسية صحية آمنة في مملكة البحرين حيث استفاد من الورش أكثر من 130 منتسب في المدارس الحكومية والخاصة بوزارة التربية والتعليم.

وقد تضمنت الورش عدة محاضرات، حيث قدمت الدكتورة أشواق سبت طبيب استشاري بقسم الصحة المدرسية محاضرة بعنوان " أهمية الفحص المرحلي "؛ والذي يُعد من أهم الخدمات الوقائية التي تُقدم إلى الطلبة والطالبات في مختلف المراحل الدراسية بالمدارس الحكومية والخاصة، ويهدف إلى الكشف المبكر عن السلوكيات غير الصحية والتدخل الناجح.

كما قدمت الدكتورة بسمة الصفار طبيب استشاري بإدارة الصحة العامة محاضرة بعنوان "أهمية التطعيمات في البيئة المدرسية"، حيث تم تسليط الضوء على جدول التطعيمات المتبع في مملكة البحرين وأهمية الالتزام به للوقاية من الأمراض المعدية.



كما استعرضت الدكتورة فاتن حساني ممرضة متخصصة بالصحة المدرسية والممرضة المتخصصة أمل عبدالجليل محاضرة بعنوان "كيفية التعامل مع الأمراض المعدية في المدارس الحكومية والخاصة" للتعريف بالأمراض المعدية الأكثر شيوعا والإجراءات الإدارية الواجب إتباعها للحد من انتشار الأمراض.

وفي ذات السياق، تم تقديم محاضرة عن "كيفية التعامل مع الأمراض المزمنة في المدارس الحكومية والخاصة " من قبل الدكتورة فاتن حساني، والممرض المتخصص على ميرزا والممرضة المتخصصة فضة أحمد عبدالرسول حيث تم التعريف بالأمراض المزمنة وكيفية التعامل معها والتأكيد على إتباع أنماط الحياة الصحية لضمان بيئة مدرسية آمنة.

الجدير بالذكر أن هذه الورش التوعوية تُعد من أهم البرامج التوعوية التي يحرص على تنفيذها سنوياً قسم الصحة المدرسية بوزارة الصحة بالتعاون مع قسم مكافحة الأمراض بإدارة الصحة العامة؛ والذي يمكّن مقدمي الخدمات الصحية لضمان بيئة مدرسية صحية لجميع منتسبيها.