صدر عن رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبد الرحمن العوهلي قرار يقضي بترقية الدكتور أحمد محمد العباسي رئيس قسم تربية الموهوبين بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي إلى درجة استاذ مشارك في تربية الموهوبين.

وثمن الدكتور العباسي هذه الترقية من رئيس الجامعة وعبر عن بالغ شكره لثقته وتقديره ودعمه المستمرين لأعضاء الهيئة الاكاديمية بجميع الكليات والاقسام بجامعة الخليج العربي، مثمناً في الوقت ذاته حرص إدارة الجامعة على توفر بيئة أكاديمية حاضنة ومشجعة للابتكار للبحث العلمي لخدمة القضايا التربوية المحورية في دول المنطقة، وقال: "نهدف في جامعة الخليج العربي لأن نكون مركزاً أكاديميا وبحثياً متميزا لمعاجلة اهتمامات دول مجلس التعاون الخليجي، لذا فإن الجامعة التي تأسست قبل أكثر من 40 عاماً تعطي الأولوية للأبحاث العلمية الرصينة الساعية إلى وضع الحلول لمختلف القضايا والمشكلات في دول المنطقة"، موضحاً أن نشر أعضاء الهيئة الأكاديمية لنحو 200 بحث علمي محكم ومنشورة في مجلات عليمة موثوقة في عام واحد يترجم دعم الجامعة لتعزيز الجهود البحثية وهو ما يدعوا إلى الفخر والاعتزاز".



يشار إلى أن الدكتور العباسي حاصل على درجة الدكتوراه بامتياز من جامعة جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية في تخصص تربية الموهوبين والمبدعين (تخصص فرعي-الإبداع)، عن أطروحته العلمية التي حملت عنوان "المراجعة المنهجية والتحليل البعدي للعلاقة بين إيجاد المشكلة والإبداع"، والتي نجح من خلالها في الكشف عن طبيعة العلاقة بين عملية ومهارة إيجاد المشكلة والإبداع من خلال تحليل ٢٣٧ دراسة سابقة هدفت إلى التعرف على العلاقة بين هذين المتغيرين. وهو من خريجي جامعة الخليج العربي، إذ حصل على درجة الماجستير في تربية الموهوبين من جامعة الخليج العربي، ويحمل شهادة تنفيذية في تنمية القيادة من مركز كينيدي بجامعة هارفارد، إضافة لشهادة تنفيذية في بناء وقيادة ثقافة الابتكار من كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد.

وتتلخص اهتمامات الدكتور العباسي البحثية في الموهبة، الإبداع، التفكير التباعدي، إيجاد المشكلات إبداعياً، الابتكار، ودراسة الفروق الجندرية في الإبداع، وله أكثر من ثلاثين مؤلفاً منها بحوث منشورة في مجلات علمية عالمية، وفصول في كتب محررة. وساهم في كتابة أربعة فصول في الطبعة الثالثة من موسوعة الإبداع، وهي المرجع الأول لدراسة علم الإبداع. كما قد قام بترجمة عدد من مقاييس الإبداع من بطارية رنكو لقياس الإبداع إلى اللغة العربية

وحاز على عدد من الجوائز العالمية منها جائزة أفضل طالب دكتوراه في تخصص تربية الموهوبين والمبدعين من الجمعية الأمريكية للأطفال الموهوبين، وجائزة أفضل بحث مكتمل على مستوى طلبة الدكتوراه من الجمعية الأمريكية للأطفال الموهوبين، وجائزة ثاني أفضل بحث على مستوى الشرق الأوسط من الجمعية الأمريكية لعلم النفس.

يعمل الدكتور العباسي في الوقت الراهن كرئيس لقسم تربية الموهوبين ومدير لبرنامج الموهوبين والمتميزين لطلبة كلية الطب والعلوم الطلبية بجامعة الخليج العربي، وهو عضو في عدد من اللجان الجامعية، وينشط في عدد من الجمعيات العالمية في مجال الموهبة والإبداع وهو عضو في الجمعية.