قام سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بزيارة تفقدية للمشاريع التطويرية والخدمية في محافظة العاصمة، ويأتي تنفيذ هذه المشاريع التطويرية ذات الطابع الخدمي بناء على موافقة الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وقال الوزير إن الوزارة تولي اهتماماً بالغاً وجهوداً متواصلة من أجل تأمين وصول كافة الخدمات التنموية والمستدامة في مختلف مناطق المملكة، مؤكّداً حرص الحكومة على استمرار التواصل بين المسؤولين والأهالي في مناطقهم من خلال الزيارات الميدانية للاستماع لملاحظاتهم واحتياجاتهم وتوفيرها بحسب الإمكانيات والموارد المتاحة.

وأوضح أن العمل جارٍ ضمن استراتيجية الوزارة على تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية في محافظة العاصمة، والتي تساهم في تحقيق تطلعات المواطنين، مشيراً إلى أن ممشى أم الحصم يعتبر أحد المبادرات المنفذة للاستراتيجية الوطنية.

وأفاد الوزير بأن مشروع ممشى أم الحصم قيد التنفيذ، وتبلغ نسبة إنجازه 98% ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الأول من العام الجاري، مشيرًا إلى أن المشروع يقع في مجمع 373 بطول 800 متر وبعرض حوالي 5 أمتار، ويهدف إلى إعادة تأهيل موقع الممشى الحالي ليتماشى مع المظهر الحضاري لهذا الشارع.

وأضاف أنّ المشروع يتضمّن تركيب أرضيات وأجهزة رياضية لتكون مراكز جذب رياضية، حيث تم مراعاة أقصى درجات السلامة حسب الاشتراطات في مختلف المواقع التي يمارس فيها مرتادي الحديقة الأنشطة الرياضة، إضافة إلى أنّ المشروع يوفّر إضاءة تعمل بالطاقة الشمسية والتي من شأنها توفير الطاقة وتقليل كلفة الصيانة والتشغيل، كما تم توفير عدد من الكراسي والجلسات المظللة وزراعة أشجار دائمة الخضرة لزيادة الرقعة الخضراء والتركيز على زراعة أشجار الظل والأشجار صديقة البيئة.

وفيما يتعلق بتطوير المرحلة الثالثة لممشى الأمير سعود الفيصل، قال الوزير إن أعمال التطوير بدأت ومن المؤمل الانتهاء منها خلال الربع الأول من العام الجاري، موضحاً بأن هذا المشروع يعتبر نموذجا حضريا لمماشي الطرق ويعد جزء من المخطط العام للمرحة الأولى لتطوير الواجهة البحرية بين المنامة والمحرق التي ستضم مضامير للمشي والجري والدراجات الهوائية والمساحات الخضراء والمرافق السياحية والترفيهية والمطاعم والخدمات الممتدة بين الجفير وكورنيش الملك فيصل بطول 14 كيلومترا.

وأكد أن تطوير ممشى الأمير سعود الفيصل (المرحلة الثالثة) سيكون بداية للتطوير الحضري المنشود للواجهة البحرية للمنامة، حيث يهدف هذا المشروع إلى تحسين مظهر المناظر الطبيعية وزيادة المساحات الخضراء في المنطقة بغرض تقليل التلوث واستغلال المساحات الفارغة من الطريق كمماشي وممرات دراجات آمنة.

وتابع الوزير بأنّ طول المسار الحالي للممشى يبلغ 1.7 كيلومترا وعرضه 4.5 أمتار ومساحته تقدر بـ 7600 متر مربع، وذلك لاستخدام الدراجات الهوائية والمشاة والتي سيعاد تخصيصها للمشي فقط، كما سيتم إضافة مساحة جديدة لمسار الدراجات بعرض قدره متران ونصف وبمساحة تطويرية تقدر بـ 6050 مترا مربعا، حيث يحتوي على ممشى ومسار للدراجات الهوائية ومسار لذوي الهمم ومسطحات خضراء بالإضافة لزراعة أشجار على طول الممشى إلى جانب عدد من أجهزة الإحماء الرياضية لممارسة الأنشطة الرياضية ومناطق استراحة.

وانطلاقاً من أهمية التنمية الحضرية المستدامة والطاقة البديلة، قال الوزير إنه تم استخدام أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية وذلك من ناحية استثمارية، حيث تم تحديد مواقع للاستثمار بغرض مشاركة الدراجات الهوائية في المناطق العامة لتكون ضمن وسائل النقل العامة.

وأوضح أنه في الوقت الذي تسعى فيه وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بتضمين أغلب مشاريعها من الواجهات البحرية والحدائق المركزية والطرق العامة إلى مماشي تخدم المواطنين والمقيمين في ممارستهم للرياضة، فإنها تحرص على طرح عدد من المشاريع التطويرية الخاصة بالمماشي في جميع محافظات المملكة.

وقال الوزير إنّ الوزارة بصدد البدء في تنفيذ مشروع تطوير الطرق وشبكة الصرف الصحي والتشجير بمجمع 324 في الجفير، حيث يتم حالياً استكمال إجراءات ترسية المشروع، والذي يتضمن تطوير الطرق الحالية على شارع 12 وغيرها من الطرق بالمجمع ذاته، كما تشمل أعمال التطوير على رصف الطرق وتوفير أرصفة جانبية للمشاة ومسار للدراجات الهوائية، إضافة إلى مواقف للسيارات، وأعمال التشجير، وشبكات لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، وتحسين مستوى الإنارة.

يُشار إلى أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أنجزت مشروعيْ زيادة أعمدة الإنارة بمجمع 373 بوغزال، والذي تضمن تركيب 65 عمود إنارة بطول 8 أمتار، كما تم استبدال 60 وحدة إنارة لأعمدة موجودة لتصبح من نوع (LED)، إلى جانب إنجاز مشروع الإنارة بمجمع 324 في الفاتح، والذي تضمن تركيب 30 عمود إنارة جديد بطول 8 أمتار، واستبدال 89 وحدة إنارة لأعمدة موجودة لتصبح من نوع (LED).

ورافق سعادة الوزير خلال الزيارة الميدانية النائب عمار البناي، و المهندس أحمد الخياط وكيل الوزارة لشؤون الأشغال، و المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل الوزارة لشؤون البلديات، والمهندس صالح طرادة رئيس مجلس أمانة العاصمة، و المهندس محمد سعد السهلي مدير عام أمانة العاصمة، والمهندس كاظم عبداللطيف الوكيل المساعد للطرق، وعدد من مسؤولي الوزارة.

وفي هذا الصدد، أشاد النائب عمار البناي بالجهود المبذولة من قبل الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله في تنفيذ المشاريع التطويرية والخدمية، لافتًا إلى دور وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في تطوير البنية التحتية وتقديم خدمات بلدية وخدمية ذات جودة عالية بمختلف مناطق البحرين، لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين وتحقيق تطلعاتهم.