ضمن مبادرة هيئة الثقافة للشراكة المجتمعية من أجل الآثار

انطلقت صباح اليوم السبت الموافق 15 يناير 2022م سلسلة ورش عمل "الآثاري الصغير" في منطقة جنوسان، بمشاركة أكثر من 40 طفلاً. وتنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية في المناطق الغنية بالآثار، سلسلة ورش العمل ضمن مبادرة الشراكة المجتمعية "أصدقاء الآثار" والتي أطلقتها الهيئة الشهر الماضي من أجل تعزيز الشراكة المجتمعية تجاه حفظ وصون التراث الأثري البحريني.

وتهدف سلسلة ورشالآثاري الصغير إلى تعزيز الهوية الوطنية لدى فئة الأطفال وتعريفها بالتراث الأثري والتاريخ العريق لمملكة البحرين، وذلك بالتعاون مع الجمعيات الاهلية في المناطق الزاخرة بالآثار والتي يعيش فيها الأطفال بجوار المواقع الاثرية.



وكانت بداية سلسلة ورش العمل التعليمية من حقل تلال مدافن جنوسان الأثرية بالتعاون مع جمعية جنوسان الخيرية وبدعم من مؤسسات خاصة من المنطقة. وتعرّف الأطفال المشاركون في ورشة العمل على أساسيات التنقيب، حيث تم تجهيز الموقع بعدد من الأواني الفخارية المعدة مسبقاً ليقوم الأطفال من بعد ذلك بالتنقيب عنها واستكشافها. كما وشهدت ورشة العمل نشاط تلوين الأختام الدلمونية.

وبهذه المناسبة قال الدكتور سلمان المحاري مدير إدارة الآثار والمتاحف إن خوض الأطفال المشاركين في هذه الفعالية لتجربة التنقيب والكشف عن الآثار ومن ثم صيانتها، يتيح لهم فرصة التعرف على علم الآثار بأفضل الطرق المحببة والمفضلة لديهم. وأضاف أن الأطفال سنحت لهم فرصة ممتعة من أجل معايشة لحظات الكشف عن القطع الأثرية والفضول الذي يصاحب عملية ترميم وإعادة تجميع القطع الفخارية المكسورة.

هذا ومن المؤمل أن تشمل سلسلة ورش عمل "الآثاري الصغير" مناطق عديدة من مملكة البحرين والتي تضم مواقع أثرية غنية وعريقة، وبذلك تتاح لمختلف فئات الأطفال فرصة التعرف على أهمية تلك المواقع الأثرية المجاورة لهم.