احتفلت اليوم شركة تكسل إير، شركة طيران مسجلة في مملكة البحرين توفر خدمات شحن البضائع وخدمات الصيانة والإصلاح الشاملة، بوصول أحدث طائرة الى اسطولها من طراز Boeing 737-800BCF والتي تعتبر أول طائرة شحن محوّلة يتم تشغيلها على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وحضر حفل استقبال الطائرة الجديدة وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، ونائب رئيس خدمات المبيعات بشركة بوينج العالمية أنبيسي يتبارك، ورئيس مجلس الإدارة ومؤسس شركة شيزولم انتربرايزيز/ تكسل إير جون شيزولم، والرئيس التنفيذي لشركة "شيزولم انتربرايزيز" جورج شيزولم.

وتعتبر 737-800BCF طائرة شحن متكاملة يزداد الطلب عليها في سوق الشحن الجوي العالمي وهي الأولى من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ستصل طائرة أخرى من النوع ذاته في سبتمبر 2022. وستمكن الطائرة الجديدة شركة تكسل إير من شحن كميات أكبر من البضائع والسفر لمسافات أطول ووجهات جديدة لخدمة عملائها الحاليين والمستقبليين على مستوى الشرق الأوسط والهند وتركيا وشرق أفريقيا وغيرها من الأسواق العالمية.

وان هذه الطائرة مسجلة تحت مسمى (A9C-GWC (MSN 29985، مرّت الطائرة بتحول من طائرة مسافرين الى طائرة شحن في مزود خدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة تابع لبوينج مع إجراء تعديلات خاصة إضافية في حظيرة طائرات تكسل إير قبل نقلها الى البحرين عبر شهادة المشغل الجوي.

وبهذه المناسبة صرح سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد، وزير المواصلات والاتصالات: "نفتخر بأن نرى المملكة تصبح نقطة إنطلاق لطائرة جديدة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط والتي يتم تشغيلها من قبل شركة مسجلة في البحرين تكسل إير. لقد رحبنا في أغسطس 2020 بوصول طائرة بوينج 737-700 FlexCombi™، ويسرنا ان نواصل دعمنا للخطوات المتخذة من قبل تكسل إير والتي تعكس مدى التزامها بالاستثمار في أحدث صناعات وتقنيات الطيران الإقليمية. وان نجاح هذه الشركة يعكس مدى مساهمة الأنظمة والبنية التحتية في المملكة في تمكين شركات قطاع الطيران من النمو ونتطلع قدماً لدعم المزيد من شركات الطيران الخاصة في مجال التوسع والابتكار".

بدوره أضاف السيد أنبيسي يتبارك، نائب رئيس خدمات المبيعات، بوينج بالقول: "نحن متحمسون للترحيب بشركة تكسل إير لعائلة طائرات بوينج للشحن المحولة، مع وصول أول طائرة من أصل طائرتي شحن طراز بوينج 737-800. وتعتبر طائرة 737-800BCF طائرة الشحن الأنسب حجما لدعم خطط توسع أسطول شركة تكسل إير، لتوفر الإعتمادية والكفاءة والدعم التقني على أعلى طراز عالمي بما سيساعد الشركة على الاستفادة من النمو المتسارع في التجارة الإلكترونية والطلب على خدمات الشحن السريع".

وتتضمن أبرز مميزات طائرة الشحن الجديدة:

• طائرة بوينج محولة قادرة على شحن أكثر من 23.9 طن (52,800 باوند) وتطير على ارتفاع يفوق 2,025 ميل جوي (3,750 كيلومتر).

• 737-800BCF تملك 6,546 قدم مكعب (185.4 متر مكعب) من إجمالي حجم الشحن، مع 12 وضعية – 11 وضعية معيار (88”X125”) ووضعية معيار (60.4” X 61.5”) في المنصة الرئيسية توفر 4,993 قدم مكعب (141.4 متر مكعب) و 1,553 قدم مكعب (44 متر مكعب) في الطبقة السفلى.

من جانبه، صرّح السيد جون شيزولم رئيس مجلس إدارة الشركة الأم لتكسل إير شركة شيزولم انتربرايزيز: "نحن فخورون جدا بالترحيب بوصول أول طائرة شحن طراز بوينج 737-800BCF للبحرين. الى جانب طائرتي “بوينج 700-737B فليكس كومبي متعددتي الاستعمالات اللتان انضمتا حديثا لأسطولنا، ستشكل طائرة بوينج طراز 737-800BCF إضافة نوعية لتعزز امكاناتنا. ونتطلع قدما لتوفير ابتكار أكبر وتقديم حلول شحن اكثر تنوع لقاعدة عملائنا العالمية".

وأضاف شيزولم: "من المتوقع أن تدخل طائرة A9C-GWC الخدمة منتصف يناير الجاري. وتعتبر مملكة البحرين مقر شركتنا الرئيسي موقعا استراتيجيا ومركزا اقليميا رائدا في مجال الملاحة الجوية والخدمات اللوجستية.

وأنتهز هذه الفرصة لأعبر عن شكري وتقديري لمملكة البحرين وشئون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات وشركة مطار البحرين لدعمهما المستمر في توفير بيئة اعمال مرنة وبنية تحتية متطورة تساند تنمية اعمالنا. كما نقدر عاليا جهود موظفينا لتفانيهم في عملهم واخلاصهم في جعل الشركة تستمر في تسجيل معدلات نمو وازدهار أكبر".

ستدخل طائرة تكسل إير الثانية من طراز 737-800BCF للتحول مع بوينج في مايو 2022، ومن المتوقع ان تدخل الخدمة في سبتمبر 2022.