مريم بوجيري




تحفظت وزارة الإسكان على اقتراح برغبة لاحتساب الوزارة مدة الخمس سنوات لصرف بدل السكن ابتداءً من شهر تقديم الطلب، حيث كشف الوزير باسم الحمر عن أن الأثر المالي المترتب على صرف العلاوة بنفس يوم تاريخ الطلب بحاجة لزيادة في الميزانية المخصصة لعلاوة السكن بمعدل يصل الى 4 ملايين في السنة، ويجب اعتمادها في دورة الميزانية العامة 2021.


وأكدت الوزارة في توضيحها بشأن المقترح المذكور الذي وافقت عليه لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب أن معايير بدل السكن لعدد من التعديلات كالآتي:

يناير 2007:

صرف مبلغ قدره 100 دينار لكل مواطن مضى 5 سنوات أو أكثر على تاريخ قبول طلبه، وتستفيد بالمكرمة الأسر الأساسية بحسب الفئات المعتمدة في نظام الإسكان والتي لا يتجاوز دخلها الشهري مبلغ 500 دينار.

يناير 2008:

رفع سقف الدخل الشهري للأسر المستفيدة من مكرمة علاوة السكن بنسبة 15% ليكون الدخل الشهري المحتسب للاستفادة بالمكرمة 575 ديناراً بدلاً من 500 دينار.

أغسطس 2008:

قرار وزاري لإلغاء سقف الرواتب لمستحقي العلاوة ومكرمة ملكية لصرف علاوة السكن للمطلقات والأرامل من تاريخ تقدمهن بطلب إسكاني.

أكتوبر 2015:

قرار 909 في شأن علاوة السكن ونظم اشتراطات استحقاقها على النحو الآتي:

يصرف بدل سكن لكل رب أسرة مضى خمس سنوات على تاريخ تقديمه طلب الخدمة الإسكانية بواقع 100 دينار شهرياً، ويصرف بدل السكن للمطلقات والأرامل من الفئة الثانية من تاريخ تقدمهن بطلب الخدمة الإسكانية، وقف صرف بدل السكن فور إلغاء الطلب أو من تاريخ استلام السكن المؤقت أو بعد مرور 3 أشهر من تاريخ استلام الخدمة الإسكانية بحسب الأحوال.