نظمت لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس البلدي للمنطقة الشمالية اجتماعاً تنسيقياً عبر الفضاء الإلكتروني لمناقشة آلية عمل الجهات الخدمية خلال موسم الأمطار 2021-2022 بحضور رئيس المجلس ورئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة وأعضاء المجلس البلدي وسعادة مدير إدارة تصميم وتخطيط الطرق المهندسة مها حمادة ، م. عبد النبي الكوفي - رئيس إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي ، م. محمد مهدي جاسم - مهندس بالقسم، م. إيهاب ريان ، م. محمد الساري، م. علي حبيب من قطاع الطرق، .م. ماجد شرف - مسئول وحدة تنسيق التنمية البلدية ، ورضا العريبي - رئيس قسم النظافة ، رئيس التنسيق والمعلومات علي السلم ، ورئيس قسم الصحة البيئية بوزارة الصحة رجاء السلوم ، مشرف مكافحة الملاريا والحشرات حبيب جواد ، رئيس مركز الدفاع المدني بالبديع الرائد وليد الذوادي، رئيس مركز دمستان ورئيس الدعم الفني والإسناد الرائد عبدالله الحلواجي.

وفي بداية الاجتماع رحب رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة السيد فيصل شبيب بالسادة الحضور مثمناً جهودهم وحرصهم على مصلحة الوطن والمواطنين.

كما رحب رئيس المجلس السيد أحمد الكوهجي بجميع الحضور مثمنا جهود وزارة الأشغال والبلديات والجهات المعنية الأخرى وتعاونها المستمر مع المجلس البلدي الشمالي، وحرصها على التنسيق المشترك في الأمور المشتركة وذات الصلة.



وقد تم خلال الإجتماع الاتفاق على ضرورة وجود حلول جذرية بإنشاء شبكة صرف صحي متكاملة مع تصريف مياه الامطار وضرورة تطبيق مقترح المجلس البلدي بشأن انشاء غرفة للعمليات او الطورائ وتفعيل (الخط الساخن) لما له من آثار إيجابية وسرعة التواصل مع المواطنين خلال مواسم الامطار القادمة وضرورة تزويد المجلس بالمعلومات عن عدد الصهاريج ووضع حلول جذرية قبل موسم الامطار وعدم الاعتماد على الصهاريج كحلول مؤقتة.

كما تم الاتفاق على عدم استخدام صهاريج شفط بلاعات المنازل خلال موسم الامطار وايجاد صهاريج بديلة للحفاظ على خدمة المنازل، وأهمية التنسيق مع السادة أعضاء المجلس البلدي الشمالي لتنظيف وصيانة المجاري المائية ومصارف الامطار بصفة دورية وأهمية التأكيد على الإعلان عن ارقام هواتف صحيحة وضرورة الرد عليها .

من جهة ثانية تم الاتفاق على أن يتم تزويد المجلس البلدي الشمالي بشكل دوري بإحصائية عن عدد البلاغات التي تم استلامها خلال موسم الأمطار وتفادي تفريغ هذه المياه في الاراضي الفضاء حيث تشكل هذه المياه بمشكلة اخرى الا وهي انتشار وتكاثر البعوض مما يشكل عبئاً اخر على وزارة الصحة.

كما تم ايضا مناقشة موضوع تعويضات الأمطار للمواطنين في كل الدوائر في المحافظة الشمالية واعادة النظر لبعض الطلبات والقيام بتعويض المواطنين بما يتناسب مع التوجيهات الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الامين ورئيس مجلس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه.

كما تم الاتفاق والتاكيد على عدم فتح أغطية شبكة الصرف الصحي لتفادي الاضرار الناتجة عنها وذلك لتفادي الضغط على مضخات شبكة الصرف ومما قد تتسبب في فيضان مياه الصرف الصحي الى الطرق والمنازل.

وايضا تم التركيز على انشاء خزانات تجميع المياه في الاحياء السكنية بسعة كبيرة جداً لتستوعب الكميات الكبيرة من مياه الامطار، اضافة الى شفط الساحات التي تصب فيها مياه الامطار فوراً بعد نقلها والتخلص منها في المناطق البعيدة و المسموح بها لتفادي انتشار البعوض وايضا انشاء وديان وجداول في المناطق اكثر تضرراً لانسيابية مرور المياه وعدم تجمعها في المواقع.

وفي ختام الاجتماع اتفق الحضور على ضرورة التنسيق بين بلدية المنطقة الشمالية ووزارة الصحة بشأن تحركات صهاريج شفط مياه الأمطار لمتابعة عملية النزف والتصريف للحد من تبعثر الجهود، وتحديد مواقع تصريف مياه الأمطار والصهاريج المسموح لها بتصريف المياه المحملة لمنع تفريغها في أماكن غير مناسبة ولمنع حدوث تجاوزات.