أكد الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس فتحي عبدالله الفارع أن نسبة الإنجاز في تنفيذ أعمال مشروع إنشاء الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي من عالي إلى سلماباد تبلغ 52%، وسيخدم المشروع عدد من المجمعات السكنية وهي ( 744،742،738، 716، 712)، مشيراً بأن هذا المشروع يأتي استمراراً لخطط الوزارة في تطوير شبكة الصرف الصحي والارتقاء بجودة البنية التحتية في المملكة.

وأضاف الفارع بأن المشروع يشمل على تمديد 2800 متر من خطوط الصرف الصحي الرئيسية والتي تتراوح أطوال أقطارها بين 900 ملم 1000 ملم، وبناء 35 غرفة تفتيش لنقل تدفقات مياه الصرف الصحي الموجودة في المصب على الخط الرئيسي القائم ذو قطر 900 ملم والواقع بالقرب من نقق عالي وضخها الى محطة الرفع الموجودة في اسكان الرملي.

وأشار أن المشروع يمتد من نفق عالي وبوري إلى شبكة اسكان سلماباد، وسوف يسهم في تخفيف الضغط على شبكة الصرف الصحي القائمة في المنطقة بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي للمناطق المستقبلية.



وبين الفارع بأنه قد تم الانتهاء من تمديد 1296 متر من خطوط الصرف الصحي، وبناء 14 غرفة تفتيش، وجاري حالياً اعمال الحفر والانشاء لتمديد 50 متر من خطوط الصرف الصحي على طريق (4272) بمجمع 742. ويجري حالياً تغطية خطوط الصرف الصحي بالحجارة تمهيدا لبدء اعمال الدفان، واعمال الحفر والانشاء بالطريق المذكور، والمرحلة الأخيرة من اعمال دفان خطوط الصرف لصحي.

وأشار المهندس الفارع إلى أن هذا المشروع وما يتضمنه من استكمال لشبكة الصرف الصحي لقرية سلماباد يندرج ضمن برنامج عمل الحكومة لتطوير خدمات الصرف في المحافظة الشمالية، مؤكداً بأن الوزارة تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع المهمة التي تساهم في توسعة وتطوير مرافق هذا القطاع لأكبر عدد من المستفيدين ضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها الوزارة للصرف الصحي كأساس لتخطيط وتطوير وتوسيع الشبكات وأنظمة المعالجة في البحرين مع التطور العمراني المتسارع بهدف تحقيق التنمية والتطوير المستدامين لهذا القطاع العام في مملكة البحرين وتوفير أفضل الخدمات لكافة مناطق المملكة ولضمان بيئة صحية سليمة للمواطن والمقيم.

يذكر أن مناقصة المشروع تمت ترسيتها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة حفيرة للإنشاءات ذ.م.م بتكلفة 1.290.302 دينار بحريني (مليون ومائتان وتسعون ألفاً وثلاثمائة واثنان دينار بحريني).