صممت الطالبات بالمرحلة الثانوية: أحلام راشد، وماريا عبدالعزيز، وأسماء مزيد، تطبيقاً ذكياً لمساعدة المزارعين على رصد أغلب المشكلات التي تمر بها النباتات، ووضع حلول لها، وتجنبها، بالشكل الذي يسهم في زيادة المساحات الخضراء في مملكة البحرين.

وتم تنفيذ المشروع بمدرسة المعرفة الثانوية للبنات، عن طريق لغة البرمجة المنطقية " "prolog ، تحت شعار"لنجعلها خضراء بالذكاء الاصطناعي".



وقالت أحلام إن هذا التطبيق قد جاء بتشجيع من المدرسة، في ضوء الاهتمام بدمج التكنولوجيا في العملية التعليمية، ضمن مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، وذلك بهدف المساهمة في تطوير القطاع الزراعي الذي يعد واجهة حضارية للبلاد ومصدراً رافداً للاقتصاد الوطني، حيث يسهم في حل المشكلات الزراعية مثل نقص عنصر الفوسفور أو النحاس، كما يساعد على تصنيف المحاصيل الزراعية كالحمضيات والنباتات العطرية وغيرها.

وأضافت زميلتها ماريا أن تجربتها في المشروع ثرية، إذ وجدت فرصة لاستكشاف ميولها في البرمجة، ورغبتها الملحة في التخصص في هذا المجال، بعد أن لمست قدرتها على الإبداع فيه.

وشاركت أسماء بالقول: "من خلال هذا المشروع، أحببت العمل الزراعي، واكتسبت خبرة ومعلومات وافرة عن المحاصيل الزراعية، وأود استثمار ذلك في خوض عالم ريادة الأعمال".