افتتح رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، أعمال المؤتمر الدولي حول التطبيقات الحالية والمستقبلية للعلاج الجيني والطب التجديدي الذي بدأت أعماله اليوم في فقاعة المؤتمرات بفندق الخليج. المؤتمر يقام بتنظيم من جامعة الخليج العربي، وبمشاركة نخبة من الأطباء الرواد والخبراء والأكاديميين والباحثين العالميين . وفي كلمته أثناء إفتاح المؤتمر أشاد رئيس المجلس الأعلى للصحة بجهود جامعة الخليج العربي في رفد العلوم الطبية بأحدث التطورات العالمية وأكثرها ابتكاراً من خلال استقطاب نخبة من الأكاديميين والباحثين والأطباء العالميين، والذين يستعرضون تطبيقات سريرية مبتكرة في علاج العديد من الأمراض التي كانت مستعصية حتى وقت قريب.

يناقش المؤتمر تطبيقات سريرية مبتكرة باستخدام التصحيح الجيني والطب التجديدي، كفقر الدم المنجلي، السرطانات الليمفاوية، أمراض الأنسجة والغضاريف المعقدة، وأحدث تطبيقات العلاج بالخلايا الجذعية .



وفي تصريح له بعيد افتتاح المؤتمر، قال رئيس جامعة الخليج العربي، الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي، إن تنظيم جامعة الخليج العربي لهذا المؤتمر يهدف إلى رفد مجتمع الخليج العربي بعلوم المستقبل، والتي لا تعنى بالسيطرة على عوارض المرض، إنما ابتكار حلول جذرية للعديد من الأمراض وهو الأمر الذي ينسجم مع الأهداف الرئيسية التي أسست من أجلها جامعة الخليج العربي برؤية حكيمة من قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

يأتي انطلاق المؤتمر، بالتزامن مع الاستعدادات النهائية لافتتاح مركز الطب التجديدي بجامعة الخليج العربي والذي يتيح أحدث التقنيات والكوادر البشرية لعلاج العديد من الأمراض المستعصية بواسطة تصحيح الجينات، والعلاج بالخلايا الجذعية.

حول هذا الموضوع قال رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، ومدير برنامج الطب التجديدي بجامعة الخليج العربي الدكتور صفوق الشمري: يعول على هذا المركز لعلاج العديد من الأمراض المستعصية بمستوى ينافس أكبر المختبرات والمستشفيات بالعالم، وبتكلفة تكاد تقل بنسبة 90% عن نظيرها من الخدمات حول العالم.

إلى ذلك، يستعرض المؤتمر أوراق عمل لقت طريقها للتطبيق السريري وسطرت العديد من القصص الإيجابية، إذ يشارك في المؤتمر الدكتور داميانو رونديلي، وهو أستاذ كرسي مايكل ريس لأمراض الدم ومدير برنامج زرع الدم والنخاع في جامعة إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية والذي ركزت أعماله الطبية الأخيرة على التجارب السريرية للعلاج الجيني لمرضى سرطان الدم وفقر الدم المنجلي، كما وسيستعرض النماذج قبل السريرية لمنع رفض الخلايا الجذعية في عمليات الزرع غير المتوافقة .

كما يشارك في المؤتمر البروفيسور فيرغال براين، من إيرلندا، وهو نائب رئيس الكلية الملكية للجراحين، للأبحاث والابتكار، وقد تركز أبحاثه على تطوير علاجات طبيعية قائمة على "سقالة البوليمر" لهندسة الأنسجة مع تطبيقات مستهدفة في العظام والغضاريف والقلب والأوعية الدموية والقرنية والجهاز التنفسي والأنسجة العصبية اضافة الى البروفيسور جان أنطوان ريبيل، وهو المدير السريري لمركز مرض فقر الدم المنجلي في المركز الطبي بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكي، وسيناقش خلال مشاركته في المؤتمر البحث السريري للعلاج الجيني لاعتلال الهيموغلوبين، والذي مكنه من علاج أول مريض مصاب بالخلية المنجلية وأول مريض بالثلاسيميا بيتا باستخدام ناقل العلاج الجيني Lentiglobin BB305 .

ومن هولندا يشارك أيضا في المؤتمر البروفيسور رولاند بروك، وهو رئيس قسم الكيمياء الحيوية للأنظمة المتكاملة، بالمركز الطبي بجامعة رادبود، والبروفيسورة فارديت رافيتسكي من كندا، وهي أستاذ متفرغ في برنامج أخلاقيات البيولوجيا، في جامعة مونتريال. والبروفيسور سيرجي كوزلوف، وهو العالم الرئيسي وقائد الفريق في مختبر فريدريك الوطني لأبحاث السرطان في المعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية .

وينظم إلى قائمة المتحدثين مواطنه الدكتور خافيير مونوز، وهو مدير برنامج سرطان الغدد الليمفاوية في مايو كلينك، وهو أحد الباحثين المتخصصين في علاج مرضى سرطان الغدد الليمفاوية من خلال تطوير عوامل غير العلاج الكيميائية، ومن ألمانيا تشارك في المؤتمر الدكتورة لوسيان فونك، والتي تهتم أبحاثها في دور الحمض النووي الربيوزي الدقيق، في علاج هشاشة العظام، وتمايز الخلايا اللحمية، وعلاقة كل ذلك في علاج أمراض المفاصل والغضاريف.