نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي في يوم الثلاثاء الماضي محاضرة بعنوان "صناعة السياحة الرياضية: الفورمولا واحد أنموذجا " للأستاذ الدكتور فيصل الملا وأدار الحوار الدكتور صادق العلوي. واستهل الدكتور العلوي الأمسية بوصف السياحة الرياضية بكونها من أهم الوسائل في الترويج للمقصد السياحي بما يضفي عليه متعة وترفيها تسعى اليه كل الشعوب حيث تساهم بشكل فعال في تنشيط السياحة وبالتالي رفع مستوى الاقتصاد الوطني عن طريق إقامة البطولات والمسابقات الرياضية لجذب اعداد كبيرة من السائحين بغرض المشاركة في هذه البطولات الرياضية والمتتبع للشأن الرياضي في مملكة البحرين يشعر بالفخر والاعتزاز لما وصلت اليه الرياضة البحرينية الى العالمية بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة.

وقد بدأ الدكتور فيصل الملا حديثه بالتأكيد على أهمية الصناعة الرياضية من حيث لعبها دور كبير في اقتصاد الدول، حيث عرف الرياضة بكونها أحد أبرز الركائز التي يقوم عليها النمو الاقتصادي وقد انتقلت من مجرد هواية للترويح عن النفس والتمتع بجسم سليم إلى قطاع صناعي قائم بذاته. وأضاف أن صناعة الرياضة تساهم بشكل مباشر وغير مباشر في اجمالي الناتج العالمي بحوالي 2.2% بما يعادل 1890 مليار دولار ومن المتوقع أن تصل هذه المساهمة في العام 2025 إلى 3 5 أي ما يعادل 2500 مليار دولار.

وقد وضح الدكتور الملا في خضم حديثه أن السياحة الرياضية تعد أحدى المكونات الرئيسية للصناعة الرياضية ومن أهم الوسائل التي تستخدمها الدول للترويج للمقصد السياحي حيث تساهم بشكل فعال في تنشيط صناعة السياحة، وبالتالي رفع مستوى الاقتصاد الوطني فهي من بين أسرع أنواع السياحة نموا في العالم. وأضاف ان صناعة السياحة الرياضية مجال جديد نسبيا على المستوى العالمي على الرغم من العلاقة بين السياحة والرياضة ترجع الى بداية ظهور الألعاب الاولمبية القديمة ، ولكن انتشر هذا المفهوم اكثر في الدورة التي أقيمت في استراليا عام 2000 نظرا لانتشار السياحة الرياضية فيها بشكل كبير وكثرة تنوعها. وفي عرضه لأفضل الوجهات السياحية الرياضية العربية ذكر الدكتور الملا فوز دولة الامارات العربية المتحدة بالمركز الأول عالميا كوجهة رائدة في السياحة الرياضية عام 2019. حيث تنظم الامارات 10 بطولات عالمية في الرياضات كافة. وفيما يخص مملكة البحرين ذكر الدكتور الملا في عرضه أن مملكة البحرين تعد وجهة رائدة في مجال السياحة الرياضية في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط من خلال تنظيمها لجائزة طيران الخليج الكبرى لسياق الفورمولا 1 منذ2004 والذي يعد من الفعاليات الكبيرة. كما وعرض الدكتور الملا عدد من الحقائق والأرقام الخاصة بإيرادات الفورمولا 1 في البحرين وأعداد توضح تطور عدد السائحين وجمهور الفورمولا 1.



وفي ختام حديثه أكد الدكتور الملا على أهم العوامل التي ساهمت على استقطاب سياحة الفورمولا واحد في المملكة وأهم الابعاد الاستراتيجية من استضافة الفورمولا 1 على الصعيد الاقتصادي وصعيد صناعة الثقافة وصعيد صناعة الاحداث الرياضية وغيرها ، كما وتحدث الدكتور الملا عن ما يمثله المستقبل من آفاق واعدة للسياحة الرياضية عندما يتم التركيز على العديد من الجوانب المهمة منها التعاون بين القطاعات الحكومية والأهلية في إنجاح الحدث الرياضي وتعزيز ثقافة التنافس على انشاء المنشآت الرياضية وغيرها من المحاور.