أكد السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بأنه وفي إطار التزام الهيئة بتحقيق أهداف الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة "بحريننا"، فقد عملت على تبني العديد من المبادرات المعلوماتية والرقمية والتي أسهمت في تحقيق أثر إيجابي وهام على صعيد تعزيز الوحدة الوطنية، والتماسك بين جميع المواطنين والمقيمين في المجتمع.

كما أكد بأن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ماضية في تحقيق تطلعات ورؤى القيادة الرشيدة، وأنها تسعى بحزم لمواصلة تنفيذ توجيهات الفريق أول ركن معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة بتبني المبادرات والمشاريع القائمة على استثمار التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لتوفير المزيد من الخدمات والتطبيقات الإلكترونية والأنظمة الحديثة، والتي تخدم المواطنين والمقيمين وتساعد على دعم مختلف القطاعات، وتحقق في الوقت نفسه أهداف مبادرة (بحريننا).

مبادرات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية



"المنصة الوطنية لسجل الخبراء"

بعد ذلك استعرض السيد القائد أبرز مبادرات الهيئة لتحقيق أهداف الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة (بحريننا)، ومنها مبادرة المنصة الوطنية لسجل خبراء البحرين، والتي ستعمل الهيئة على إطلاقها قريبا وبالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتي تضم قاعدة بيانات لجميع الخبراء البحرينيين والمتخصصين في جميع المجالات وتوثق سيرهم العلمية والمهنية. كما وتهدف المبادرة أيضاً إلى إصدار دليل استرشادي يحدد تعريف الخبراء والاشتراطات والمعايير المعتمدة للخبير وآلية تسجيله في المنصة.

مبادرة فاعل خير عبر تطبيق إسلاميات

وحول مبادرة (فاعل خير) فقد بين بأنه وفي إطار الشراكة التي تربط بين الهيئة ووزارة الداخلية فقد عملت على توفير خدمة (فاعل خير) الإلكترونية والمتاحة عبر تطبيق إسلاميات والذي يمكن للمواطنين والمقيمين تحميله من خلال زيارة متجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية Bahrain.bh/apps. موضح ابأن توفير هذه الخدمة قد تم بعد إعادة هندسة إجراءات خدمة "الدفع عن المعسرين" التي تقدمها إدارة تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية.

الجدير بالذكر أن تطبيق إسلاميات يضم خدمات إلكترونية أخرى تم توفيرها بالتعاون مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف منها خدمات الزكاة والصدقات ومواقيت الصلاة وتحديد موقع المساجد والمراكز الإسلامية وتحديد اتجاه القبلة.

النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)

بعد ذلك تطرق الرئيس التنفيذي إلى مبادرة النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) والذي أطلقته الهيئة في عام (2014)، ثم عملت على توفير تطبيق (تواصل) للهواتف والأجهزة الذكية في العام (2016)، ، حيث أكد بأن هذا النظام يُعد من أبرز المبادرات الداعمة والمساهمة في تحقيق أهداف مبادرة (بحريننا).

وأشار السيد القائد إلى أننظام تواصل يتيح للمواطنين والمقيمين التواصل المباشر مع الجهات الحكومية المُنظمة إلى النظام والتي بلغ عددها اليوم نحو (48) جهة حكومية، من خلال تقديم مقترحاتهم واستفساراتهم وملاحظاتهم، مع الرد على هذه الحالات خلال فترة زمنية محددة، وبأن النظام قد أتاح للجمهور وسيلة سهلة ومبسطة تساعدهم على تقديم ملاحظاتهم بصورة فورية ومن أي مكان وفي أي وقت دون تحملهم أي عناء أو مشقة.

مبادرة المنصة الوطنية للتطوع

وفيما يتعلق بمبادرة المنصة الوطنية للتطوع www.volunteer.gov.bh ، فقد أوضحبأنها من المبادرات التي تبنتها الهيئة خلال الجائحة وأسهمت في تحقيق أهداف مبادرة (بحريننا) وبصورة فاعلة ممتميزة ، موكدا إسهام هذه المنصة في استقطاب ما يزيد عن 35 ألف متطوع، ومؤكداً في الوقت نفسه أثرها في تعميق مشاعر الوحدة والتماسك بين أبناء البحرين، ومضيفا : بأن المنصة أسهمت خلال الجائحة في استقطاب العديد من المتطوعين الذين ساهموا مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في توعية المجتمع والمسافرين بمطار البحرين الدولي بتطبيق مجتمع واعي وكيفية استخدامه.

رعاية الطلبة البحرينين في الخارج والسجل التعليمي الإلكتروني

وحول مبادرة خدمة رعاية الطلبة البحرينيين في الخارج، فقد ذكر السيد القائد بأنها تتضمن عدد من الخدمات الإلكترونية التي تعمل الهيئة على توفيرها عبر تطبيق وجهتي وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية ووزارة التربية والتعليم، والعمل جاري حتى الآن على تحسين وتطوير الخدمة، كما تطرق إلى مبادرة السجل التعليمي الإلكتروني والتي يتم دراستها في الوقت الحالي مع وزارة التربية والتعليم، لوضع الإطار العام للمشروع، مع مراجعة الخطوات والإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه المبادرة.

منصة البحرين للبيانات المفتوحة

وعلى صعيد توفير المعلومات والبيانات، فقد أكد بأنه الهيئة قد قامت ومنذ عدة سنوات بالعمل على منصة البحرين للبيانات المفتوحة (open data) حيث تم تصميم موقع (data.gov.bh) ليضم معلومات وبيانات إحصائية دقيقة من مصدر موثوق، مشيرا في الوقت نفسه إلى مزايا الموقع وهي توفير معلومات وبيانات للاقتصاديين والمستثمرين الأجانب والمواطنين والطلاب لاستخدامها بطريقة فعالة من خلال استخدام الخرائط والمخططات والرسوم البيانية والجداول وتحليل البيانات في الموقع. كما بين بأن منصة البحرين للبيانات المفتوحة تضم اليوم بيانات الإحصاءات الديموغرافية والاجتماعية، والإحصاءات الاقتصادية والإحصاءات المتعلقة بالبيئة، والصحة، والدخل، والإنفاق.