مع انخفاض في استهلاكه للديزل والكهرباء والمياه خلال عام 2021..

بنك البحرين الوطني يمضي قُدمًا ضمن خطة الحفاظ على البيئة



يحتل بنك البحرين الوطني مكانة رائدة في مجال الحفاظ على البيئة ضمن القطاع المصرفي بالمملكة. ونظرًا لكونه مؤسسة تحرص على دمج الاستدامة مع العمليات التجارية، يستمر البنك بتطبيق خطة عمل الاستدامة الممتدة على مدى 3 أعوام.

وتتمحور خارطة الطريق المستدامة لبنك البحرين الوطني، حول ترسيخ اطار العمل البيئي والاجتماعي وحوكمة الشركات في جميع عملياته. كما تم تحقيق العديد من الإنجازات الرئيسية من قبل البنك في نطاق الحفاظ على البيئة والحد من استهلاك النفايات الضارة وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال عام 2021.

وقد أظهر بنك البحرين الوطني انخفاضًا بنسبة 15.8% في استهلاك الديزل، بالإضافة إلى انخفاض بنسبة 8% في استهلاك الكهرباء في المقر الرئيسي. وعلى مر الأعوام، شهد البنك انخفاضًا مطردًا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة من استهلاك الكهرباء و الديزل في المقر الرئيسي بنسبة 7.9% مقارنة بالعام 2020. وكجزء من جهوده الرامية لأن يُصبح مؤسسة غير ورقية، قام بنك البحرين الوطني بإعادة تدوير 24% من الورق المستهلك على مدار العام.

كما أطلق بنك البحرين الوطني حزمة من المبادرات خلال عام 2021 والتي هدفت في مجملها إلى غرس ثقافة الحفاظ على البيئة في المجتمع، ومن أبرزها: طرح تمويل مخصص للعملاء الراغبين بتركيب ألواح الطاقة الشمسية في منازلهم، وتمويل آخر لشراء السيارات الهجينة أو الكهربائية، كل ذلك في سبيل تضمين الممارسات الواعية بيئيًا في منتجات وخدمات البنك.

وعلى صعيد ذي صلة، قام بنك البحرين الوطني بتمويل بناء وتركيب الألواح الشمسية بمستشفى "الملك حمد - الإرسالية الأمريكية" الجديد، أول مستشفى صديق للبيئة في المملكة.

ومن منطلق التزامه بدمج تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، حقق بنك البحرين الوطني إنجازًا على الصعيد المحلي تمثل في كونه أول بنك يحصل على شهادة آيزو 14001:2015، المعيار العالمي الذي يُعنى بتطوير نظم الإدارة البيئية ومساعدة المؤسسات في تقليل أثرها البيئي. كما أعلن عن دعمه لمساعي وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لتحقيق أمن غذائي وطني مستدام كجزء من رحلة الإستدامة ككونه بنك مسؤول. ومن المقرر أن يتم تمويل عملية التصميم والبناء والتشغيل والتسليم للمزرعة المائية، وذلك ضمن إطار أحدث مشاريع الاستدامة الغذائية بالمملكة، حيث تعمل حقول الزراعة المائية على التخفيف من استهلاك المزارع لمياه الريٌ، مما يُساهم بدوره في تقليص بصمة المملكة الكربونية.

وبهذه المناسبة، صرح السيد جان كريستوف دوراند الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني: "يفخر بنك البحرين الوطني بمكانته الرائدة في المملكة وبسعيه الدؤوب نحو تنفيذ استراتيجيات وإطلاق مبادرات من شأنها أن تُساهم بالحفاظ على البيئة. كما إننا نحرصً يوميًا على تقليل نفايات المنظمة والبصمة الكربونية، ونتطلع لغرس مبدأ الاكتفاء عبر القطاع وفي جميع أنحاء المملكة. ويلتزم بنك البحرين الوطني بأن يكون مِثالاً وطنيًا ويدعم توجيهات المملكة. لذا، فإننا فخورون بلعب دور في المساعدة على خفض جميع الانبعاثات في المملكة بنسبة 30% بحلول عام 2035، كما جاء في إعلان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله على هامش المؤتمر السادس والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP26"."

ومن جانبها، قالت السيدة دانة بوحجي رئيس تنفيذي للموارد البشرية والاستدامة في مجموعة بنك البحرين الوطني: "إن بنك البحرين الوطني ماضٍ نحو تنفيذ خارطة طريق الاستدامة عن طريق اطلاق مبادرات تنظيمية مختلفة تهدف إلى توجيه المجتمع نحو تبني مبادئ قائمة على الحياة المستدامة. فعلى مدار العام الماضي، أقمنا شراكات لتعزيز التحول داخل المجتمع. وقد مكنتنا شراكتنا مع جمعية كلين أب البحرين، لتنظيم أكبر فعالية تطوعية للمجموعة والتي شارك بها الموظفون لتنظيف شاطئ المالكية، بالإضافة لتمويل مشروع " تشجير البحرين"؛ وهي مبادرة وطنية لزراعة 810 شجرة على شارع 16 ديسمبر. لقد قام البنك بتحسين أدائه البيئي بشكل ملحوظ خلال العام الماضي.

ويسير بنك البحرين الوطني على طريق ثابت نحو دمج ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) والاستدامة ضمن عملياته. ومن خلال مواءمة مبادراته مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، يخوض البنك حاليًا رحلة استدامة مرنة، يسمح له بتصدر الركب نحو إنعاش الاقتصاد والنهوض به.