أعلنت شركة عقارات السيف ش.م.ب (رمز التداول في بورصة البحرين: SEEF)، عن نتائجها المالية للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2022، حيث حققت الشركة أرباحًا صافية ودخلاً شاملاً عائدين إلى حاملي أسهم الشركة الأم بقيمة 1.45 مليون دينار بحريني خلال الربع الأول من 2022، مقابل 1.26 مليون دينار بحريني خلال الربع المقابل من العام الماضي، أي ارتفاع نسبته 15.19%، ويرجع هذا الارتفاع في صافي الربح بالربع الأول إلى زيادة الإيرادات في قطاعات البيع بالتجزئة والترفيه والضيافة التي شهدت تخفيفًا كبيرًا للقيود الحكومية المتعلقة بالوباء مما أدى إلى عودة تدريجية إلى المستوى التشغيلي شبه الطبيعي عبر هذه القطاعات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت قيمة النصيب الأساسي والمخفض للسهم في الأرباح العائد إلى حاملي أسهم الشركة الأم في الربع الأول من العام 2022 مبلغًا وقدره 3.16 فلسًا بحرينيًا، مقابل 2.74 فلسًا بحرينيًا للربع المقابل من العام الماضي. وسجلت الشركة خلال الربع الأول من العام 2022 إرتفاعاً في الأرباح التشغيلية بنسبة 19.52% ليصل إلى 3.17 مليون دينار بحريني، مقابل 2.65 مليون دينار بحريني للربع المقابل من العام الماضي. إرتفعت الإيرادات في الربع الأول بنسبة 18.88% لتبلغ 3.66 مليون دينار بحريني مقابل 3.07 للربع المقابل من العام الماضي، ويعزى هذا الارتفاع بصورة رئيسية الى الأسباب المذكورة أعلاه.

وسجل إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) انخفاض في الربع الأول من 2022 بنسبة 0.84% ليصل إلى 153.58 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 154.88 مليون دينار بحريني للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021. إرتفعت إجمالي الموجودات للفترة المنتهية في 31 مارس 2022 بنسبة 0.77% ليبلغ 181.26 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 179.87 مليون دينار بحريني للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.



وبهذه المناسبة، صرح عيسى محمد نجيبي رئيس مجلس إدارة شركة عقارات السيف: "يسرّنا الإعلان عن نتائج مالية إيجابية في الربع الأول من العام 2022 والتي تترجم استمرار الشركة في الحفاظ على زخم أنشطتها في قطاعات التطوير العقاري وإدارة المراكز التجارية والضيافة والترفيه، ونجاح مجهوداتها الحثيثة لتنويع مصادر الدخل وتعظيم العوائد المتحققة من نموذج عملها لمزيد من الاستقرار المالي، مع تطبيقنا لاستراتيجية متكاملة ترتكز على المكاسب المتحققة طوال مسيرة الشركة الممتدة لأكثر من 25 عاماً من التميز".

وأضاف نجيبي بالقول: "تواصل الشركة استهداف المشاريع التطويرية الجديدة في مملكة البحرين، والحرص على تنمية الايرادات بما يعود بالنفع على مساهمي الشركة. كما نبحث عن اقتناص الفرص النوعية بما يسهم في تنمية الايرادات وخدمة تطلعات الشركاء. ونحن متفائلون بتعافٍ اقتصادي أسرع هذه السنة، مع تزايد الثقة بالسوق المحلي بفضل خطة التعافي الاقتصادي الطموحة، والتي من شأنها ان تنعكس إيجابًا على مجالات أعمالنا الرئيسة، وسيكون لها اثرًا ملموسًا على تطوير مشاريعنا وتقوية أدائنا المالي هذه السنة، وسنسعى دائمًا لمضاعفة أصول الشركة بتنويع محفظتها الاستثمارية وإقامة المزيد من الشراكات الهادفة الى بناء قاعدة تجارية قوية بما يخدم مصالح المساهمين والعملاء".

بدوره، قال أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لشركة عقارات السيف: "لقد استطاعت الشركة ولله الحمد وبفضل توجيهات مجلس الإدارة وتنوع محفظة استثماراتها أن تتخطى تحديات الجائحة وترسخ مرتكزات مجالات عملها بما يحفظ المكتسبات المتحققة ويهيئ الأرضية المناسبة للانطلاق نحو آفاق أرحب من النمو والازدهار. وقد شهد الربع الاول من هذا العام مزيدًا من التعافي في معدلات اشغال مراكزنا التجارية، مدعوماً بإجراءات إدارية ومبادرات تشغيلية مبتكرة للحفاظ على ما حققناه من مكاسب والتوجه الثابت نحو تعظيمها".

وتابع أحمد يوسف بالقول: "لقد سجلت الشركة مستويات تشغيل جيدة في الشقق الفندقية ومراكز الترفيه العائلي والضيافة في الربع الأول من هذا العام، مما ساهم في زيادة الإيرادات. وتواصل مجمعات السيف الثلاثة: مجمع السيف – ضاحية السيف، مجمع السيف – المحرق، مجمع السيف – مدينة عيسى استقطاب المزيد من الأسماء التجارية المميزة مع الإعلان عن افتتاح علامات تجارية لفروع جديدة لها خلال العام الجاري، الأمر الذي يترجم نموذج العمل المبتكر والجاذب لدى الشركة. اضافة الى استمرار الشركة في طرح عروض ترويجية وحملات تسوق كبيرة وجوائز قيّمة لزيادة قاعدة المتسوقين وزوار مجمعات السيف الثلاثة".

وعن آخر تطورات الليوان متعدد الاستخدامات في منطقة الهملة، أكد السيد أحمد يوسف بأنه وصلت نسبة الإشغال فيه الى 78% واستقطابه المزيد من العلامات التجارية المرموقة على مستوى المنطقة. كما سيشهد هذا العام توسعة عمليات شركة السيف للترفيه، الذراع الترفيهي لشركة عقارات السيف والمعنية بمشاريع الشركة في قطاع الترفيه، حيث تم افتتاح مركز الترفيه العائلي الجديد "يبيله" في مشروع الليوان ليكون أكبر مركز ترفيه في البحرين، ولتصبح بذلك شركة عقارات السيف أكبر مشغل لمراكزالترفيه في البحرين، بما يرسخ ريادة الشركة في قطاعات الترفيه والتسوق وادارة المراكز التجارية على مستوى المملكة، وسيكون لمشروع "يبيله" أثر إيجابي على أداء الشركة المالي والتشغيلي في المستقبل المنظور.