"تمضي شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، وفق الخطة الزمنية الموضوعة لبدء أعمالها الإنشائية في مجمع الطاقة الإضافي الرابع بمحطة الطاقة 5"، ذلك ما صرح به رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة أثناء حفل توقيع الاتفاقية مع مجموعة ميتسوبيشي باور وسيبكو III يوم الإثنين الموافق 16 مايو 2022 في قاعة الواحة بشركة البا.

وقد وقعت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم، عقد التسليم الكامل مع ميتسوبيشي باور التابعة لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة والمختصة بتقديم حلول الطاقة، وسيبكوIII وذلك بهدف توسعة محطة الطاقة 5 بشركة البا، وإضافة مجمع طاقة جديد بتوربين غازي يعمل بنظام الدورة المركبة لإضافة ما قيمته 680.9 ميغاوات للطاقة الإنتاجية للمحطة.

حضر حفل توقيع الاتفاقية كل من السيد هيديشي كاواموتو، الرئيس التنفيذي لميتسوبيشي باور، والدكتور خافيير كافادا، الرئيس التنفيذي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لميتسوبيشي باور، والسيد خالد سالم، رئيس ميتسوبيشي باور في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ورئيس وحدة أعمال التوربينات الغازية ذات الدورة المركبة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، والسيد كونغ لينغفينغ نائب رئيس سيبكو III،إلى جانب الرئيس التنفيذي لشركة البا، السيد علي البقالي، والرئيس التنفيذي للطاقة في البا، السيد أمين سلطان، بالإضافة إلى مجموعة من كبار المسؤولين في شركة البا.

وفي إطار هذه الاتفاقية، ستكون مجموعةميتسوبيشي باور وسيبكو III هي المسؤولة عن أعمال التصميم، والهندسة والمشتريات والإنشاء والتشغيل لمجمع الطاقة ذي التوربين الغازي الذي يعمل بنظام الدورة المركبة وتبلغ طاقته الإنتاجية 680.9 ميغاوات. وستقوم ميتسوبيشي باور بتسليم توربين غازي من طراز M701JAC بخاصية التبريد بالهواء من سلسلة الفئة J بالاضافة الى توربين بخاري. وتتميز التوربينات الغازية من فئة JAC القدرة على استغلال ما يصل إلى 30% من حجم وقود الهيدروجين، لتصل هذه النسبة إلى 100% في المستقبل عن طريق إجراء تعديلات طفيفة على البنية التحتية الحالية، والتي ستساهم في تحقيق أهداف إزالة الكربون العالمية.

وأضاف الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة قائلاً:

"نود أن نعرب عن سعادتنا البالغة بإضافة مجمع طاقة رابع لمحطة الطاقة 5، والذي سيرفع الطاقة الإنتاجية للمحطة إلى أكثر من 2.4 غيغاوات. فالاستثمار في التوربينات الغازية عالية الكفاءة، أحدث المشاريع الطموحة بمحطة الطاقة، سوف يسرع من مسيرتنا بالتحول نحو الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، وسيمكّن البا من خفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة، مما يدعم جهود مملكة البحرين لتحقيق الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2060.

كما أننا نتطلع للتعاون مع شركائنا في ميتسوبيشي باور وسيبكو III من أجل تحقيق العديد من الإنجازات معًا ووفق الخطة الزمنية الموضوعة".

وفي تعليقه على توقيع الاتفاقية، صرح السيد هيديشي كاواموتو، السيد هيديشي كاواموتو، الرئيس التنفيذي لميتسوبيشي باور ونائب رئيس تحويل الطاقة وأنظمة الطاقة بشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، قائلاً:

"إننا في ميتسوبيشي باور فخورون بتمكننا من توفير أحدث تقنياتنا لدعم شركة البا ومملكة البحرين في تحقيق أهدافهما للتنمية المستدامة. وبالتعاون مع شركائنا في شركة سيبكو III، فإننا ملتزمون بمساندة البا، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، لتلبية كفاءتها التشغيلية وكذلك إزالة الكربون، باستخدام تقنية التوربينات الغازية من سلسلة الفئة J وهي التقنية الرائدة حول العالم على صعيد الكفاءة التشغيلية والإنتاجية والاعتمادية بالاضافة لاستعداديتها لإستخدام وقود الهيدروجين".

وأضاف السيد كاواموتو قائلاً: "يتوافق مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة 5 بشركة البا مع مهمتنا المتمثلة في تمكين عملائنا بأحدث وأكثر التقنيات المبتكرة في حلول الطاقة النظيفة، وكذلك مع التزامنا المستمر بدعم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تأسيس بنية تحتية للطاقة تتسم بالاعتمادية والمرونة لتقربها من تحقيق المحصلة الصفرية والسيد تشين ينبينغ، رئيس شركة سيبكو III – دبي،الصفرية من انبعاثات الكربون".

ومن جانبه، صرح نائب رئيس شركة سيبكو III، السيد كونغ لينغفينغ، قائلاً:

"يسعدنا العمل مع شركائنا في ميتسوبيشي باور في مشروع البا الضخم لمجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة 5. وسوف تقوم شركة سيبكو III بتقديم محطة للطاقة مبنية على أحدث التقنيات من خلال خبرتها في مجال تسليم المشاريع الضخمة التي تتماشى مع أعلى معايير الجودة والسلامة ومتطلبات تقنية ميتسوبيشي باور الرائدة في التوربينات الغازية، مما يثبت ريادة البا في هذا الصدد على مستوى صناعة الألمنيوم. علاوة على ذلك، نحن حريصون على تقديم الطاقة النظيفة عالية الكفاءة طوال فترة إنشاء المشروع، وذلك تماشيًا مع مهمتنا ببناء المشاريع المتميزة وتحقيق تطلعات العملاء ومصلحة المجتمع كافة، مما يعزز استراتيجية التنمية الخضراء والمستدامة لشركة البا".

هذا وستقوم ميتسوبيشي باور بالاستفادة من خبرتها الطويلة وتقنياتها المبتكرة في إنشاء وإمداد تقنية الطاقة، والتي تشمل التوربين الغازي، التوربين البخاري، المولدات، والأجهزة الاحتياطية، بالإضافة إلى تقديم الدعم التقني اللازم مع بدء العمليات التشغيلية التجارية خلال الربع الرابع من العام 2024.

صور