تسعى ولاية كاليفورنيا للحصول على جزء من مبلغ 8 مليارات دولار خصصه الرئيس جو بايدن لبناء مراكز إنتاج الهيدروجين، لتنضم إلى سباق شديد بين الولايات الأمريكية الراغبة في الحصول على التمويل.

قال مكتب التنمية الاقتصادية لحاكم الولاية غافين نيوسوم يوم الأربعاء إنّ كاليفورنيا ستقدم طلباً مدعوماً من الولاية للحصول على تمويل الهيدروجين.

لم يذكر الإعلان أي مشاريع محددة يمكن أن تتلقى الأموال، رغم أنه ذكر العمل مع مسؤولي لوس أنجلوس بشأن الاقتراح.



جرى التخطيط لعديد من المشاريع الكبيرة لتصنيع الهيدروجين واستخدامه وقوداً لمنطقة لوس أنجلوس، وصوّت مجلس المدينة يوم الثلاثاء للحصول على تمويل فيدرالي كمركز إقليمي.

يمكن للهيدروجين أن يشغّل محطات الطاقة والمصانع والقطارات والسفن دون إنتاج ثاني أكسيد الكربون، وتعتبر الحكومات في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد الغاز أداة أساسية لمكافحة تغير المناخ.

يدعو قانون البنية التحتية الأمريكي الذي جرى تمريره العام الماضي إلى إنشاء أربعة مراكز على الأقل في جميع أنحاء البلاد، إذ سيجري إنتاج الهيدروجين واستخدامه، مما يمهد الطريق لاعتماده على نطاق أوسع.

على خطى أمباني وجوتام.. أكبر شركة تكرير في الهند تراهن على الهيدروجين الأخضر

قالت دي دي مايرز، مديرة مكتب الحاكم للأعمال والتنمية الاقتصادية: "تتمتع كاليفورنيا بخبرة السوق، وقوى عاملة موهوبة، وقاعدة للاستثمار العام والخاص، والموارد المتجددة للشراكة مع الحكومة الفيدرالية لإنشاء مركز هيدروجين يتسم بالمرونة الاقتصادية، وموسع يساعد في تسريع النجاح الوطني".

أعلن عديد من الولايات بالفعل عن نيتها التنافس للحصول على المال. فولاية نيويورك، على سبيل المثال، شكلت تحالفاً مع كونيتيكت وماساتشوستس ونيوجيرسي لاستضافة مركز للهيدروجين والسعي للحصول على التمويل، وكذلك أركنساس ولويزيانا وأوكلاهوما.