أنس الأغبش


شركات التأمين تباشر ٪71 من إجمالي الحوادث المسجلة

44671 بلاغاً عبر «eTraffic».. وتسجيل 2887 حادثاً حضورياً

كشف رئيس جمعية التأمين البحرينية جواد محمد، أن شركات التأمين باشرت 35909 حوادث بسيطة منذ تطبيق قرار إسناد الحوادث المرورية إلى شركات التأمين في 25 يوليو 2021 وحتى 6 مايو الحالي، فيما بلغ مجموع الحوادث التي باشرتها الإدارة العامة للمرور 14421 حادثاً خلال نفس الفترة.

وأضاف في تصريح لـ «الوطن»، أن إجمالي الحوادث التي باشرتها شركات التأمين والإدارة العامة للمرور وصل إلى 50330 حادثاً، مبيناً أن عدد البلاغات الإلكترونية عبر تطبيق «eTraffic» للهاتف المحمول وصل إلى 44671 بلاغاً حتى 6 مايو.

ولفت رئيس الجمعية، إلى أن عدد الحوادث المسجلة من البلاغات والتي انتقلت من مرحلة البلاغات إلى التسجيل وصل إلى 33022 بلاغاً، في حين بلغ عدد الحوادث المسجلة حضورياً في شركات التأمين 2887 حادثاً، موضحاً في الوقت نفسه أن شركات التأمين باشرت ما نسبته 71% من إجمالي الحوادث خلال ذات الفترة.

وأضاف، أن الإجراء الجديد، انعكس بشكل إيجابي على مستويات الحركة المرورية وانسيابيتها، ناهيك عن سرعة تقديم الخدمات وجودتها وتعزيز مبدأ التعاون بين شركات التأمين والإدارة العامة للمرور.

وأكد جواد محمد أن تلك الآلية، أوجدت حلولاً فعالة لمباشرة الحوادث المرورية المتصالح عليها بخطوة واحدة ودون تأخير، وخصوصاً في الحوادث التي لم تتسبب في أي حالة وفاة أو أي إصابات جسدية أو جريمة ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر.

ويهدف المشروع، إلى تسهيل وتطوير الخدمات لجميع المواطنين والمقيمين، وسلامة مستخدمي الطرق في البحرين، كما يأتي في إطار توجه وزارة الداخلية ومصرف البحرين المركزي إلى دعم التحول الرقمي وتطوير جميع الخدمات بشكل عام وفق رؤية مملكة البحرين 2030.

يشار إلى أنه -وفي ضوء القرار الجديد- ينبغي على أطراف الحادث المروري إبعاد المركبات عن الطريق لضمان انسيابية الحركة المرورية، لحين إنهاء إجراءات التبليغ، وفي حالة تعذر ذلك، يمكن لأطراف الحادث طلب خدمة رفع المركبة بالاتصال على 17218700/65001318، مع تصوير الأضرار الناتجة عن الحادث لأعمال تقييم الأضرار من قبل شركة التأمين المختصة.