أنس الأغبش




أكد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، أن الوزارة تعمل على مراجعة وتقييم العطاءات التي تقدمت مؤخراً لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين.

وأشار في رده لـ«الوطن»، على هامش منتدى التعافي الاقتصادي الذي يعقد برعاية رئيس مجلس الشورى أمس، حول الإعلان عن العطاء الفائز، إلى أنه سيتم طرح المناقصة الرئيسة في المرحلة الثانية، بعد أن يتم إخطار الشركات المتقدمة والقادرة على الانتقال لتلك المرحلة.


وكانت 11 شركة عالمية تقدمت بالعطاءات الفنية لمشروع «مترو البحرين» مؤخراً عبر مجلس المناقصات والمزايدات، حيث يتم من خلالها تأهيل شركات ذات خبرة لتصميم، بناء، تمويل، تشغيل، صيانة ونقل مشروع شبكة المترو التي ستعمل بنظام تشغيل دون سائق يعتمد على التكنولوجيا الحديثة وفقاً للمعايير الدولية.

يذكر أنه تم تحديد شبكة مترو بطول 109 كيلومترات سيتم تنفيذها على 4 مراحل، الأولى منها ستكون من خطين بطول إجمالي يبلغ 29 كيلومتراً تتضمن 20 محطة.

ويعد «مترو البحرين»، من أهم مشاريع النقل البري لتوفير أنماط جديدة مستدامة للتنقل في المملكة، ويأتي لتنفيذ أولوية تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى عبر إطلاق مشاريع استراتيجية بقيمة تفوق 30 مليار دولار، بالشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع بنية تحتية كبرى، تحقيقاً لرؤية البحرين الاقتصادية 2030 بتطوير البنى التحتية وتوفير شبكات متكاملة للمواصلات العامة التي تساهم في رفع كفاءة خدمات النقل في المملكة.