عباس المغني


ملاك السندات الحكومية يتسلّمون 8.2 مليون دينار أرباحاً

يستعد المستثمرون في الأوراق المالية الحكومية لاستلام أرباح نقدية تبلغ نحو 8.2 ملايين دينار في شهر يونيو الجاري من استثماراتهم في سندات التنمية الحكومية المدرجة في بورصة البحرين.

وأكدت بيانات بورصة البحرين أن المستثمرين في إصدار سندات التنمية الحكومية رقم 25 والبالغ 150 ديناراً، سيتسلمون في يوم 17 يونيو أرباحاً نقدية نصف سنوية تبلغ نحو 2.7 مليون دينار.

وإصدار السندات رقم 25 أصدرها مصرف البحرين المركزي نيابة عن وزارة المالية والاقتصاد الوطني في يونيو 2021 بفائدة 3.6% سنوياً حتى يونيو 2026.

أما المستثمرين في إصدار سندات التنمية الحكومية رقم 15، سيتسلمون في يوم 27 يونيو الجاري أرباحاً نقدية نصف سنوية تبلغ 5.5 ملايين دينار.

وأوضحت البورصة بأن إصدار سندات التنمية رقم 15 تبلغ قيمته 200 مليون دينار، وصدر في ديسمبر 2017 ويستحق في يونيو 2023، وبفائدة تبلغ نحو 5.5%، وتوزع بشكل نصف سنوي.

يذكر أن عدد إصدارات سندات التنمية الحكومية المدرجة في بورصة البحرين يبلغ عددها 15 إصداراً، تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 2.9 مليار دينار، وتبلغ أرباحها النقدية السنوية 132 مليون دينار.

إلى ذلك، ذكر مصرف البحرين المركزي أنه سيطرح بالتنسيق مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني أوراق مالية للاستثمار أمام الجمهور بقيمة إجمالية تبلغ 484 مليون دينار خلال شهر يونيو 2022، منها 415 مليون دينار أذونات خزانة حكومية. وتعتبر أذونات الخزانة أدوات دين قصيرة الأجل، حيث تباع بسعر خصم يقل عن قيمتها الإسمية عن طريق المزايدة، وتستخدم كضمان لمعاملات الريبو «اتفاق إعادة الشراء» مع المصرف المركزي، حيث يمكن لمصارف التجزئة الاقتراض من المصرف المركزي ليوم واحد مقابل تلك الأذونات.

وطرح المركزي المصرف المركزي مزايدة لبيع صكوك الإجارة قصيرة الأجل بقيمة 26 مليون دينار. وصكوك الإيجارة قصيرة الأجل أداة مالية تمثل أصولاً حكومية يصدرها مصرف البحرين المركزي نيابة عن الحكومة التي تقوم بموجب هذا الإصدار، بطرح تلك الأصول على المستثمرين لشرائهم لها من الحكومة ثم تأجيرهم إياها للحكومة بقسـط تأجيري، بموجب عقد إجارة منتهية بالتمليك بحيث تعد حكومة بإعادة شراء تلك الأصول في نهاية مدة الإصدار بثمن يمثل القيمة الأصلية التي اشتريت بها من الحكومة. كما طرح المركزي مزايدة لبيع صكوك السلم الإسلامية بقيمة تبلغ 43 مليون دينار، مدة الاستثمار فيها 3 أشهر، من 15 يونيو حتى 14 سبتمبر 2022.