عباس المغني


أكدت وزارة المالية والاقتصاد الوطني، ترسية مشاريع ضمن برنامج التنمية الخليجي بقيمة تبلغ نحو 75 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الجاري.

وذكرت الوزارة في تقرير رسمي، أن المشاريع التنموية الكبرى المملولة من قبل برنامج التنمية الخليجي شهدت تقدماً خلال الربع الأول من العام الجاري مع ترسية مشاريع بقيمة 75 مليون دينار، ليرتفع إجمالي قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها نحو 2.26 مليار دينار، بزيادة 3% عما كانت عليه في نهاية الربع الرابع من عام 2021. وذكرت أنه تمت ترسية عقود لمشاريع شبكة نقل المياه للمشاريع الإسكانية في المحافظة الجنوبية ومدينة شرق الحد ومدينة سلمان، وعقد مشروع إنشاء محطات نقل الكهرباء والماء لمشروع الرملي الإسكاني، وعقد تطوير البنية التحتية لمشروع الإسكان في قلالي ووادي السيل، وعقد مشروع بناء 520 شقة سكنية في مدينة الحد.

ولعب برنامج التنمية الخليجي البالغ 7.5 مليار دولار (نحو 2.8 مليار دينار) الذي تموله السعودية والإمارات والكويت، دوراً كبيراً في تمويل وإنجاز العديد من المشاريع الحيوية في مختلف القطاعات، بما ساهم في خلق البيئة الداعمة للتنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمار.

ومن أبرز المستجدات على صعيد المشاريع التنموية خلال الربع الأول من العام الجاري، تسلّمت وزارة الأشغال عطاءات لتقديم الخدمات الاستشارية لتصميم مشروع المدينة الرياضية بالصخير والذي يتضمن أكبر ملعب رياضي في البحرين ومجمع رياضي متعدد المرافق ضمن المرحلة الأولى، وتتضمن الانتهاء من التصاميم التفصيلية وتطوير البنية التحتية، إذ يعتبر مشروع المدينة الرياضية من المشاريع الاستراتيجية ضمن خطة المشاريع التنموية الكبرى. كذلك، تم وضع حجر أساس مركز الشحن الجوي «قرية الشحن» في مطار البحرين الدولي، ومن المؤمل أن يعمل مشروع قرية الشحن الجوي على مضاعفة قدرة مطار البحرين الدولي واستيعاب تدفقات أكببر وأحجام أضخم من الشحنات، وفقاً لأعلى المعايير العالمية بفضل أحدث التقنيات والخدمات عبر زيادة سرعة إجراءات الربط بين مطار الحبرين الدولي وميناء خليفة بن سلمان، فضلاً عن زيادة سرعة إنجاز إجراءات المنفذ البري لتحقيق مستويات أعلى من الكفاءة تلبية لمتطلبات النمو في مجال الشحن الجوي والتجارة الإلكترونية.