محمد أبوخريش


2.9 مليار دينار التداول العقاري في البحرين..

أكد مستثمرون ومطورون عقاريون أن أسواق العقارات في البحرين ومصر في مرحلة انتعاش غير مسبوقة، داعين إلى تحقيق الاستغلال الأمثل لزيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى البحرين لمضاعفة الاستثمارات العقارية المشتركة بين البلدين.

وارتفع حجم التداول العقاري في المملكة إلى 2.9 مليار دولار، بينما ارتفع حجم التطوير العقاري إلى 2.3 مليار دولار في 2021، وفق جهاز المساحة والتسجيل العقاري، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

بينما في مصر يقدر حجم التداول العقاري وكذلك التطوير العقاري بعشرات المليارات من الدولارات في 2021، وهي في نمو مطرد تماشياً مع نمو عدد السكان لأكثر من 100 مليون نسمة.

وقال رئيس جمعية التطوير العقاري عارف الهجرس: «تلعب مصر اليوم دوراً كبيراً في جميع المجالات ولها وزنها ومكانتها الكبيرة بين الدول».

وأكد على أهمية التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين وخصوصاً بين المطورين العقارين وأن يكون هناك تبادل للخبرات، وأنه يوجد استعداد من الطرفين للبدء بالعمل المشترك، مشيراً إلى أهمية تفعيل جميع الاتفاقيات بحيث نرى رجال أعمال ومطورين مصريين في البحرين وأيضاً رجال أعمال ومطورين في مصر، مشدداً على أهمية التعاون الحكومي وخصوصاً بين الوزراء وليس فقط الشركات الخاصة والخارجية.

وذكر أن مؤسسة التنظيم العقارية في البحرين تعمل بكل جهد لتوفير كافة القوانين التي تجعل المستثمر بأمان، مؤكداً أن قوانين البحرين تعتبر من أفضل القوانين في العالم بحيث إنها تضمن كافة حقوق المستثمر ولا يوجد أي تخوف من الاستثمار في البحرين.

من جهته، رحب المستثمر العقاري ناصر الأهلي بزيارة الرئيس المصري للبحرين، وقال: «إن العلاقات بين البحرين ومصر موجودة منذ القدم وفي مختلف القطاعات، وكل هذا بفضل جهود جلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه».

وأضاف «نحن كرجال أعمال كانت لنا زيارة منذ فترة إلى مصر مع عدة رجال أعمال، وقد وقعت بين البلدين عدة اتفاقيات جديدة وأننا كمواطنين ورجال أعمال نسعى لزيادة حجم الأعمال بين البلدين».

وتابع «في آخر زيارة لاحظنا مدى التطور في مصر والاستثمار التي تقدر بالمليارات وخصوصاً العاصمة الإدارية وأن وضع مصر مشجع للاستثمار».

وأشار الأهلي إلى أن البحرين تحتاج للأمن الغذائي ومصر يمكن أن تساعد بخصوص الأمن الغذائي ونستفيد من الخبرات التي لديهم.

وتحدث عن وجود زيارة قريبة لرجال أعمال مصريين إلى البحرين رداً لزيارتنا لهم وسوف يكون هناك عدة اتفاقات.