دعا المدير التنفيذي لمنصة "هوميز" للتجارة الرقمية صادق عبد الرسول تجار التجزئة في مملكة البحرين للتوسع أكثر في أسواق الخليج العربي، والاستفادة من فرص النمو الهائلة التي تقدمها هذه الأسواق من جهة، والاستفادة من أدوات وتقنيات التجارة الإلكترونية في ترويج وبيع منتجاتهم وخدماتهم في تلك الأسواق من جهة أخرى.

وخلال مشاركته في قمة "ريتيل مى" التي استضافتها إمارة دبي إلى جوار عدد من الرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العاملة في مجال تجارة التجزئة وأصحاب ومديري المنصات الرقمية، قال عبد الرسول إنه رغم صغر حجم سوق البحرين مقارنة بالأسواق المجاورة الكبرى، إلا أن تجار وشركات التجزئة فيه لديها الكثير من الإمكانيات الكامنة الواجب تفعيلها، خاصة مع وجود برامج دعم حكومي تندرج تحت شعار "صنع في البحرين"، وبرنامج رواد التجارة الإلكترونية في الخارج، وغيرها.

وأشار بشكل خاص إلى إمكانيات النمو الكبيرة التي يقدمها مجال التجارة الإلكترونية في البحرين، وقال "من المؤشرات البارزة على تطور التجارة الإلكترونية في البحرين وصول عدد عمليات البيع والتجارة الإلكترونية في مملكة البحرين للأسبوع الأخير من شهر يونيو إلى أكثر من 3.2 مليون عملية، بقيمة إجمالية تجاوزت 71 مليون دينار، وذلك وفقا لإحصائيات الحكومة الإلكترونية".

وتحدث خلال هذه الجلسة عن تطور نظام المدفوعات الرقمية المالية في البحرين، إضافة إلى الخطوات الواسعة التي قطعتها المملكة على صعيد توفير بيئة حاضنة لتجربة العملات الرقمية والمشرفة.

واعتبر كل ذلك يجعل من مملكة البحرين لاعبا أساسيا في تطوير صناعة البيع بالتجزئة بالمنطقة، خاصة بعد التغيرات الكبيرة التي شهدتها هذه الصناعة خلال وبعد جائحة كورونا، وتسعى لرفع حصتها من تجارة التجزئة التي تقول بعض الإحصائيات إنها تدر ما يقدر بنحو 1.02 تريليون دولار أمريكي من المبيعات سنويًا .

على صعيد ذي صلة، عرض عبد الرسول جوانب من انطلاقة وتوسع منصة "هوميز" في مملكة البحرين منذ العام 2018 وحتى الآن، وكيف أضافت أكثر من 400 متجر إليها حتى الآن تقدم من خلالها أزيد من 50 ألف منتج في مختلف مجالات مستلزمات العائلة والحياة العصرية، وهو ما أهَّلها للوصول إلى القائمة المخصرة من جوائز "ريتيل مى تك آند ماركوم آيقونز" المرموقة.

وقد شارك عبد الرسول في قمة "ريتيل مي" كممثل عن منصة "هوميز" البحرينية الرقمية إلى جوار ممثلين عن عدد من عملاقة شركات التجزئة في المنطقة وهم الفطيم والشلهوب والدانوب والشرف، وناقشت الجلسة بشكل خاص بشكل خاص مستقبل المدفوعات في المنطقة بين النقد والائتمان والعملات الرقمية والمشفرة.

صور


صور