أعلنت بورصة البحرين، السوق متعددة الأصول ذات التنظيم الذاتي، بالشراكة مع مؤسسة إنجاز البحرين، رسميًا عن انطلاق النسخة الخامسة من برنامج المستثمر الذكي، وهو برنامج توعوي وطني يستهدف طلبة الصف الرابع الابتدائي في مملكة البحرين، ويأتي كجزء من المناهج الدراسية للمدارس الحكومية.

ويأتي البرنامج ضمن مبادرات وبرامج بورصة البحرين الرئيسية لنشر الثقافة المالية وتقديم برامج توعوية بهدف تثقيف وتمكين الجيل القادم، كما يتماشى مع جهود البورصة الرامية لتعزيز الثقافة المالية والاستثمارية لدى مختلف الفئات العمرية.

وبهذه المناسبة، صرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، بالقول: "تلتزم بورصة البحرين بتعزيز الثقافة والتوعية المالية التي تستهدف مختلف الفئات العمرية. نحن نؤمن ببناء جيل واعٍ من المستثمرين ملمين بالمبادىء الأساسية للأسواق المالية، كما نتطلع إلى تمكين الجيل القادم من المستثمرين من خلال طرح برنامج المستثمر الذكي في نسخته الخامسة الذي سيستهدف 8 آلاف طالب من المدارس الحكومية والخاصة".



وأضاف: "يأتي هذا البرنامج أيضًا استكمالًا لمبادراتنا وبرامجنا الأخرى، بما في ذلك برنامج تحدي التداول الاستثماري (تريدكويست)، وأكاديمية الاستثمار، وبرنامج أسواق المال للتدريب المهني، وهو ما يتماشى مع استراتيجيتنا لنشر الثقافة المالية وتوعية المستثمرين، ويعد أحد الركائز الأساسية في بورصة البحرين".

من جانبها، قالت سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز البحرين: "نحن سعداء بالتعاون مع بورصة البحرين لتنظيم برنامج المستثمر الذكي في نسخته الخامسة، لقد قمنا بتوسعة نطاق البرنامج في نسختها لهذا العام لتشمل أكثر من 8 آلاف مشارك، هدفنا هو مساعدة الطلبة الصغار في تطبيق الأسس المالية بثقة، ويشرفنا أن نكون قادرين على المساهمة في إطار الشمول المالي والمشهد الاقتصادي لمملكة البحرين".

يعد برنامج المستثمر الذكي برنامجًا وطنيًا أطلق في العام 2018 بالتعاون مع مؤسسة إنجاز البحرين بهدف تزويد النشء في المرحلة الابتدائية بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بالمعرفة المالية وتزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة الأموال والادخار والتخطيط المالي الذكي للمستقبل من خلال أنشطة تفاعلية لاتخاذ قرارات مالية سليمة.

وسيتمكن الطلبة بعد المشاركة في البرنامج من تحديد طرق الدفع المالية المختلفة، مثل بطاقات الخصم، وبطاقات الائتمان، والنقد، والشيكات، وتعلم العديد من مصطلحات ومفاهيم الثقافة المالية، إضافة إلى التعرف على قيمة الادخار واكتساب المعلومات حول العديد من مبادئ التخطيط المالي.

ويتضمن البرنامج سبع ورش عملية لتعريف الطلبة بالتاءات السبع وهي: تاء التفكير والتحديد، تاء التخطيط، تاء التنفيذ، تاء التوفير، تاء التطوير، وتاء التقييم.

وتقدم بورصة البحرين مجموعة من البرامج التوعوية لضمان الوصول إلى جميع الفئات العمرية، بدءًا من برنامج المستثمر الذكي لطلبة المستوى الابتدائي، ووصولًا إلى برنامج تحدي التداول الاستثماري (تريد كويست) لطلبة المدارس الثانوية وطلبة الجامعات، بالإضافة إلى توفير برامج التوعية المالية العامة عبر أكاديمية الاستثمار بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، وبرنامج أسواق المال للتدريب المهني الذي يوفر التدريب والخبرة العملية في أسواق رأس المال للخريجين.

كما تشارك البورصة بشكل منتظم في أسبوع المستثمر العالمي الذي تنظمه المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) إلى جانب 78 من الأسواق المالية العالمية، إضافة إلى فعالية "قرع الجرس للثقافة المالية" السنوية التي ينظمها الاتحاد العالمي للبورصات (WFE) بهدف نشر الثقافة المالية.

الجدير بالذكر أنه قد تم تنظيم برنامج المستثمر الذكي لمدة 4 سنوات أكاديمية متتالية، وتضمنت النسخة الرابعة من البرنامج تحدٍ وطني جديد للطلبة المشاركين في البرنامج بهدف تشجيعهم على المشاركة في البرنامج وزيادة عدد المشاركين من قبل المدارس الحكومية والخاصة، وقد نجحت المسابقة في تحفيز المشاركة والروح التنافسية، وشجعت الطلبة المشاركين على تطبيق ما تعلموه في البرنامج على أرض الواقع".