عباس المغني

تراجع مجموع الأراضي السكنية المعروضة للبيع في المنصات الإلكترونية إلى 2700 أرض في مختلف مناطق المملكة، نتيجة ارتفاع عمليات الشراء وخصوصاً بعد إطلاق وزارة الإسكان البرامج التمويلية الجديدة والتي تتيح خيارات متنوعة للمواطنين من بينها شراء أرض وبنائها.

وتوجد في البحرين عدة منصات إلكترونية تعرض فيها جميع شركات ومكاتب العقارات والأراضي، وأهم هذه المنصات "بروبرتي فايندر"، و"بحرين فايندر"، ووفق المعروض في هذه المنصتين حتى يوم أمس فإن عدد الأراضي السكنية المناسبة لبناء منزل ومعروضة للبيع بلغ نحو 2700 أرض.



وقال عقاريون إن مواطنين بدأوا يحجزون أراضي في مخططات عقارية جديدة بهدف شرائها عن طريق برامج الإسكان الجديدة لوزارة الإسكان والتي تتيح خيارات تمويلية واسعة ومتنوعة ومنها تمويلات شراء أراض وبنائها.

وقال رئيس مجموعة عقارات غرناطة حسن مشيمع: "معروض الأراضي في السوق لا يغطي الطلب المتزايد"، مؤكداً أن السوق بحاجة إلى إطلاق مخططات جديدة لزيادة حجم المعروض من الأراضي.

وأضاف: "عقارات غرناطة طرحت مخطط عسكر وضم 336 أرضاً، بمساحة تتراوح بين 290 و700 متر مربع، وخلال فترة بسيط جزء كبير من المخطط بيع، بسبب الطلب الكبير على الأراضي من قبل المقاولين والمواطنين الذين يسعون للاستفادة من برامج وزارة الإسكان".

واستطرد: "برامج الإسكان الجديدة أتاحت خيارات متنوعة ومتعددة أمام المواطن، ومنها شراء أرض سكنية، وقد لاحظنا رغبة مواطنين في حجز أراضٍ لشرائها عبر برامج الوزارة".

وذكر أن عقارات غرناطة ستطرح الشهر المقبل مخططاً جديداً بين السنابس والديه، ويضم أراضي سنية بمساحات تتراوح بين 300 و500 متر مربع، مؤكداً أن المجموعة تعمل على إطلاق العديد من المخططات العقارية السكنية، والتي هي في طور الحصول على الموافقات الرسمية.

إلى ذلك، طرحت شركة كيان العقارية مخططاً عقارياً جديداً يحمل اسم «مخطط الفخار» في منطقة عالي، حيث يحتوي على 72 قسيمة سكنية.

من جهته، قال رئيس وكالة ناصر العقارية ناصر الأهلي: "الأراضي السكنية أنواع، ولكن الأكثر طلباً ومرغوبة من قبل المواطنين هي الأراضي السكنية التي تصنيفها RHA حتى لو طرحت آلاف الوحدات وتحمل هذا التصنيف فهناك طلب عليها".

وأضاف: "وزارة الإسكان وسعت الخيارات أمام المواطنين، ولكن أكثر المواطنين يفضلون شراء سكن جاهز، وقليل من المواطنين يفضلون شراء أراض عبر وزارة الإسكان ومن ثم بنائها بحسب تصورهم".

وتابع: "الطلب على الأراضي السكنية مستمر باستمرار النمو السكاني في المملكة"، مؤكداً أن توفير السكن يعتبر من أبرز التحديات في مختلف دول العالم.