أعلنت شركة البحرين للمقاصة عن إطلاق سوق البحرين الخاص بدءاً من 18 أغسطس 2022 والبدء بتقديم خدمات سوق البحرين الخاص للشركات المساهمة المقفلة. ويعد سوق البحرين الخاص منصة موحدة وشاملة للشركات المساهمة المقفلة تهدف إلى تقديم حزمة واسعة من الخدمات الالكترونية والآمنة لتسجيل الأسهم تماشياً مع القانون رقم (09) لسنة 2022 بشأن السجل التجاري المنشور في الجريدة الرسمية العدد (3594).

وستتيح المنصة للشركات المساهمة المقفلة اجراء المعاملات وربطها وإدارتها وتنفيذها بطريقة آمنة وسلسة، حيث سيتم حفظ الأسهم في شركة البحرين للمقاصة من أجل ضمان الحفظ الآمن للأسهم بالإضافة إلى توفير الشفافية للمساهمين.



وسيقدم سوق البحرين الخاص مجموعة من الخدمات للشركات المساهمة المقفلة برسوم سنوية تبلغ 500 د.ب.، بما في ذلك تحديث الشركاء (التداول بين المساهمين الحاليين)، وتغيير أسماء المفوضين بالتوقيع، وتغيير أسماء المديرين، وتغيير نوع الشركة ومعاملات الدمج والضم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات المساهمة المقفلة نقل ملكية الشركة وخفض أو زيادة رأس مال الشركة، وتسجيل وتحديث وحذف عمليات الرهن، والتأشير بتوقيع أو رفع الحجز التحفظي، وفرض أو رفع الحراسة القضائية. كما توفر المنصة أيضًا خدمات إضافية مثل خدمات إدارة اجتماعات الجمعية العمومية (الحضورية أو المنعقدة عن بعد “eAGM”( ، وإدارة توزيعات الأرباح النقدية، وخيارات الأسهم، وخدمات المزاد، والتصويت الإلكتروني، والبيانات المالية الموحدة.

وصرح الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة البحرين للمقاصة السيد عبد الله عابدين بالقول: تسعى شركة البحرين للمقاصة باستمرار إلى تقديم خدمات متكاملة ذات قيمة مضافة لكل من المستثمرين والمصدرين، حيث قامت شركة البحرين للمقاصة بتوفير الخدمات الجديدة ذاتها التي تقدمها للشركات المساهمة العامة إلى الشركات المساهمة المقفلة عبر سوق البحرين الخاص. إننا نهدف إلى توفير منصة فعالة وآمنة للشركات المساهمة المقفلة من خلال خبرتنا الطويلة في تقديم مثل هذه الخدمات.

ومن الجدير بالذكر أن شركة البحرين للمقاصة أعلنت عن إطلاق سوق البحرين الخاص في بداية شهر أغسطس، حيث أعقب الإعلان عدداً من الورش التي تم عقدها لاستعراض أهم المزايا والخدمات التي سيتم تقديمها عبر سوق البحرين الخاص، بالإضافة إلى إجراء المعاملات وربطها وإدارتها وتنفيذها عبر المنصة. ويمكن زيارة صفحة سوق البحرين الخاص عبر موقع بورصة البحرين:

https://www.bahrainbourse.com/ar/سوق-البحرين-الخاص ولمزيد من المعلومات حول سوق البحرين الخاص يمكن للمستثمرين التواصل مع شركة البحرين للمقاصة عبر هاتف رقم: 17108841 أو البريد الالكتروني: [email protected]