عباس المغني

ارتفعت أسعار أسماك الصافي في الأسواق المحلية ليصل متوسط السعر إلى 3 دنانير بعد أن كان يتم تداوله لفترة طويلة بين 1.5 دينار و2.5 دينار للكيلوغرام.

وأرجع الباعة ارتفاع أسعار سمك الصافي إلى تراجع كميات الصيد نتيجة ارتفاع درجات حرارة الجو.



وقال بائع السمك في سوق المنامة المركزي جميل الخنيزي: «صيد البحارة قليل، والكميات المعروضة في السوق قليلة، ولهذا الأسعار مرتفعة»، مشيراً إلى أن سعر ثلاجة سمك الصافي (الثلاجة عبارة عن صندوق يضم 40 كيلوغراماً)، وصل سعرها إلى 120 و140 ديناراً.

وأضاف: «درجات حرارة الجو تنعكس على كميات صيد البحارة من الأسماك الطازجة».

وتابع: «كلما قل المعروض زادت الأسعار»، مشيراً إلى أن سعر كيلوغرام سمك الصافي ارتفع إلى 3 دنانير و3.5 دنانير، وهو ما يؤثر على حركة المستهلكين في السوق.

وأكد أن الأسعار المنخفضة تزيد من جاذبية السوق وترغيب المستهلكين بزيارة السوق والشراء، على عكس الأسعار المرتفعة التي لا تشجع المستهلكين على التسوق.

وعن الروبيان، قال: «أسعار ثلاجة الروبيان تراوحت بين 50 و100 دينار، حسب النوع والحجم والجودة ومكان الصيد»، موضحاً أن الروبيان كلما زاد حجمه زاد سعره، والعكس.

من جهته، قال بائع السمك جاسم محمد: «اليوم أسعار السمك مرتفعة حيث تصل سعر الثلاجة في سوق الجملة إلى 120 و130 ديناراً».

وأضاف: «عندما تشتري السمك من سوق الجملة بسعر مرتفع، من الطبيعي أن ينعكس على سوق التجزئة ليباع على المستهلك بسعر 3 دنانير».

وتابع: «نتيجة ارتفاع أسعار سمك الصافي، كثير من الزبائن اتجهوا لشراء الروبيان، حيث إن أسعاره معقولة بالنسبة للمستهلكين ذوي الدخل المحدود».

وأضاف: «سعر الروبيان يتراوح بين 1.5 دينار و2.5 دينار للكيلوغرام الواحد، وذلك حسب الحجم والجودة».

من جهته، قال المواطن إبراهيم منصور: «السمك الطازج والروبيان الطازج، سلع حيوية بالنسبة للمواطن البحريني، فلا بد أن تشتري كل أسبوع سمك وروبيان، لكسر روتين الدجاج واللحوم».

وأضاف: «أسعار السمك أصبحت متقاربة مع أسعار الدجاج واللحوم فسعر كيلوغرام الدجاج الطازج يصل إلى 1.8 دينار، وكيلوغرام اللحوم الحمراء الطازجة تصل إلى 2.8 دينار، وسعر الروبيان 2 دينار للكيلوغرام، والسمك ينخفض ويرتفع ليتراوح بين 1.5 دينار و3 دنانير للكيلوغرام».

وأكد أن المستهلكين في الماضي كانوا يركزون على الدجاج واللحوم لانخفاض سعرها، ولكن اليوم لم تعد أسعارها منخفضة، وهي متقاربة مع أسعار كثير من أنواع السمك.