مريم بوجيري


فلوري: دخول البحرين بـ«التعافي» يهيئ لتقوية التجارة البينية
البحرين حققت فائضاً تجارياً مع الولايات المتحدة بنهاية 2021
كشف المسؤول الاقتصادي بالسفارة الأمريكية لدى المنامة رايان فلوري لـ«الوطن»، أن مملكة البحرين حققت فائضاً تجارياً في التجارة مع أمريكا خلال عام 2021، حيث صدرت سلعاً وخدمات بقيمة أكبر بالدولار إلى الولايات المتحدة، وقد وصل حجم التبادل التجاري بين البحرين والولايات المتحدة الأمريكية إلى 2 مليار دولار العام الماضي.

وأكد فلوري أن دخول البحرين في مرحلة الانتعاش أو التعافي الاقتصادي بعد الوباء يهيئ الوضع بشكل جيد لتقوية المساهمة التجارية مع الولايات المتحدة.

وقال: «إن اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة والتي دخلت حيز التطبيق في عام 2006، وتعتمد على التجارة البينية بين البلدين للسلع والخدمات، سجلت تبادلاً بحجم 700 مليون دولار».


وأكد أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ ذروته في عام 2018 حيث ارتفع إلى نحو 3 مليارات دولار في تجارة البضائع، أما في عامي الجائحة انخفضت التجارة بشكل طبيعي بسبب انخفاض النشاط الاقتصادي العالمي حينها.

وعن توقعاته بشأن حجم التبادل خلال العام الجاري، أشار أن التجارة في هذا العام ستكون ثابتة عند معدل حوالي 2 مليار دولار، وأضاف: «ما زال أمامنا الربع الأخير من العام الجاري ونتوقع أن يتجاوز ذلك مستويات 2021 ولكن لا يزال الوقت مبكراً، حيث يمكن أن يحدث الكثير».