عباس المغني




بلغت القيمة السوقية لأسهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» ومقره الكويت بنهاية أول يوم عمل من إدراجه في بورصة البحرين نحو 35.80 مليار دولار، وذلك بعد استحواذه على البنك الأهل المتحد. وقرعت بورصة البحرين أمس الخميس أجراس الإعلان عن بدء التداول على أسهم «بيتك»، وذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة والوزير المسؤول عن بورصة البحرين زايد بن راشد الزياني، ورئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي «بيتك»، حمد عبد المحسن المرزوق والإدارة التنفيذية لبيت التمويل الكويتي، بالإضافة إلى عدد من الرؤساء التنفيذيين بالشركات المدرجة وممثلين من مصرف البحرين المركزي، وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية ببورصة البحرين.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة: «إننا سعداء بالإعلان عن الإدراج المزدوج لأسهم بيت التمويل الكويتي (ش.م.ك.ع.). «بيتك» حيث يعتبر هذا الإدراج خطوة مهمة نحو تحقيق أهدافنا الاستراتيجية المتمثلة في جذب شركات جديدة من المؤسسات المالية الرائدة، و كما سيساهم هذا الإدراج في توسيع قاعدة المستثمرين في بورصة البحرين وتعزيز السيولة في السوق».


وأضاف الشيخ خليفة قائلاً: «تقوم بورصة البحرين بدوراً مهماً وحيوياً في مبادرات التنويع الاقتصادي في البحرين، حيث نتطلع إلى استقطاب المزيد من الشركات الرائدة وتعزيز منظومة أسواق رأس المال».

وأعرب رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي «بيتك»، حمد عبد المحسن المرزوق، عن سعادته بنجاح إدراج أسهم «بيتك» في بورصة البحرين، مشيرا إلى أن الإدراج المزدوج لسهم «بيتك» Cross-listing في بورصة البحرين إلى جانب بورصة الكويت يحمل العديد من المنافع التي تعود على المساهمين وعلى المؤسسة، فهو يعزز السيولة في السوق ويساهم في تعزيز النشاط الإيجابي للبورصتين، ويتيح الوصول إلى المزيد من المستثمرين المحتملين نظراً لتداول السهم في أكثر من سوق مالي، ما يعني تحسين الفرص الرأسمالية للمؤسسة.

وثمّن المرزوق ثقة المساهمين والأوساط الاستثمارية من أفراد وشركات ومؤسسات، وكذلك توجه بالشكر لبورصة الكويت وبورصة البحرين وشركة البحرين للمقاصة والشركة الكويتية للمقاصة وهيئة أسواق المال، ولجميع الجهات الرقابية في الكويت و البحرين التي منحت موافقاتها على عملية الإستحواذ، وكذلك ثمّن جهود المستشارين المحليين والعالميين و «سيكو»، وأثنى على جهود فريق العمل وكافة الجهات التي ساهمت في إتمام هذا الاستحواذ العابر للحدود الذي يزيد القاعدة الرأسمالية للبنك إلى أكثر من 10 مليارات دولار، والذي يعزز مكانة الكويت والبحرين كمراكز مالية مرموقة في منطقة الخليج العربي.

ومن جانبها اكد الرئيس التنفيذي لسيكو التهنئة لبيت التمويل الكويتي نجلاء الشيراوي على نجاح عملية الاستحواذ والإدراج المزدوج لبيت التمويل الكويتي في بورصة البحرين، مضيفة: « تفخر سيكو باختيارها من قبل بيت التمويل الكويتي للقيام بمهام وكيل الاستلام في البحرين، ومستشار التنفيذ في البحرين، ومستشار الإدراج المزدوج لهذه الصفقة التاريخية. لقد كرس فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية لدى سيكو خبراته العميقة بالمنطقة وبصفقات الاستحواذ والاندماج. إن الإدراج المزدوج لبيت التمويل الكويتي في بورصة البحرين سيتيح للمستثمرين الذين كانوا يملكون أسهم البنك الأهلي المتحد في البحرين أن يتداولوا أسهمهم التي تم استبدالها مؤخراً بأسهم من بيت التمويل الكويتي في بورصة البحرين عن طريق وسيط محلي. مما يكفل لهم خيار التداول في كلا السوقين وبالتالي الاستفادة من قدر أكبر من السيولة. وأود أن أتوجه بالشكر إلى مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين على دعمهم الكريم، متمنية لفريق العمل في بيت التمويل الكويتي التوفيق والنجاح مع بداية فصل جديد في مسيرة نجاحهم».

وسيتم تداول أسهم بيت التمويل الكويتي في السوق النظامي تحت رمز التداول (KFH) وسيتم تداول أسهم «بيتك» في بورصة البحرين بالدولار الأمريكي وذلك حسب الإجراءات المتبعة في السوق، وسيتم تصنيفها ضمن قطاع الشركات غير البحرينية. وبإدراج بيت التمويل الكويتي (بيتك) يبلغ عدد الشركات المدرجة في البورصة 43 شركة.