وفقًا لتصنيف ريفينيتيف لمجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

حصل بنك البحرين الوطني على المركز الأول في جميع القطاعات في العالم العربي وذلك بحسب نتائج تصنيف شركة ريفينيتيف لمجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG). وخلال هذا الربع، ارتفع المجموع من 72 إلى 76 درجة نظير تنفيذ مبادرات متعددة والتي ساهمت بتعزيز الممارسات البيئية المسؤولة للبنك فضلاً عن توفير منتجات صديقة للبيئة للعملاء.

وتعتبر نتائج شركة ريفينيتيف لمجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) ديناميكية كونها تعتمد على التقييمات والتحديثات الدورية، حيث يتم قياس مستوى أداء والتزام وكفاءة عمل المؤسسات في هذا المجال عبر 10 موضوعات رئيسية بناءً على البيانات المتاحة للعامة.



وقد تم تصنيف بنك البحرين الوطني ضمن قائمة الأفضل 10% من بين مؤسسات خدمات مصرفية عالمية وفقًا لمعايير ريفينيتيف. كما تؤكد هذه النتيجة على مساعي البنك المستمرة لإدراج مبادرات واستراتيجيات الاستدامة في صميم عملياته.

وتماشيًا مع خارطة طريق الاستدامة، يستمر بنك البحرين الوطني باعتماد الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) كعنصر أساسي ضمن استراتيجيته. وجاء هذا الإنجاز الهام نتيجة للجهود الساعية إلى دمج ركائز وقيم البنك الأساسية التي ساهمت في الحفاظ على بيئة مصرفية واعية ومسؤولة.

ومع وضع استراتيجية الاستدامة الخاصة به، قام بنك البحرين الوطني بتبني العديد من المبادرات التي تٌلبي احتياجات أصحاب المصلحة، مما يخلق قيمة طويلة الأمد وتأثير إيجابي على مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG). وعليه، يستمر البنك بتعزيز مساعيه نحو دعم المبادرات المحلية والعالمية الهادفة إلى تحقيق الرؤية الاقتصادية 2030 ودعم التزام مملكة البحرين بالوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وتعليقًا على هذا الإنجاز، صرّح السيد جان كريستوف دوراند الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني بقوله: "لطالما لعبت الاستدامة دورًا أساسيًا لدينا، حيث يُدرك بنك البحرين الوطني أهمية تبني أساليب مستدامة من شأنها أن تخلق تأثيرًا إيجابيًا داخليًا وخارجيًا. وبفضل مجموعة المنتجات والخدمات المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، تمكنّا من دعم شركاءنا للحد من الانبعاثات الكربونية، والمساهمة أيضًا بتحقيق قيمة ملموسة في مجتمعنا."

ومن جانبها، قالت السيدة دانة بوحجي رئيس تنفيذي للموارد البشرية والاستدامة في مجموعة بنك البحرين الوطني: "نحن فخورون بتصدرنا لمجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) عبر جميع القطاعات في العالم العربي، حيث تم تكريم جهود بنك البحرين الوطني الدؤوبة على مدى رحلة الاستدامة، وهو ما يُعزز مساعينا المتحدة لتضمين الاستدامة عبر جميع المستويات بدءًا من أعضاء مجلس الإدارة وحتى الموظفين. وقد مكنتنا الجوائز التي حصلنا عليها على مر الأعوام، من الحفاظ على سمعتنا كمؤسسة مالية رائدة، وأكدت على التزامنا بالمساهمة في المجتمع والبيئة ككل."

وقد حصد بنك البحرين الوطني جوائز يوروموني الشرق الأوسط للتميز لعام 2022 في الفئات التالية: جائزة " أفضل بنك في ممارسات المسؤولية المؤسسية في الشرق الأوسط"، وجائزة "أفضل بنك في ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في البحرين"، وجائزة "أفضل بنك في مجال المسؤولية الاجتماعية في البحرين"، وجائزة "أفضل بنك للخدمات المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين". كما حصل البنك على جائزة "البنك الرائد في التمويل المستدام في مملكة البحرين" وجائزة "البنك الرائد في تعزيز شفافية الاستدامة في الشرق الأوسط" وذلك في إطار برنامج "جوائز التمويل المستدام لعام 2022" من مجلة "المصرفية العالمية (Global Finance)".

لقد قطع بنك البحرين الوطني شوطًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تم إطلاق أكبر مشروع لتركيب الألواح الشمسية على صعيد القطاع المصرفي بالمملكة ضمن شبكة المجموعة. كما انضم البنك إلى مبادرة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالإضافة إلى تعاونه مع شركة "هانيويل" لتعزيز جهود الاستدامة.

ويمضي بنك البحرين الوطني قُدمًا في خطته للحفاظ على البيئة مستعرضًا نتائج فعّالة ومؤثرة. ومن ضمن منتجات وخدمات البنك: طرح برنامج "تمويل التعليم" وتمويل الألواح الشمسية علاوة على تقديم خطط تمويل متعددة لشراء السيارات الكهربائية والهجينة.