ستكون الصفقة نموذجًا يحتذى به لعمليات الاندماج والاستحواذ الناجحة والتي ستُساهم بترسيخ مكانة بنك السلام كأكبر بنك إسلامي في مملكة البحرين


تساهم عملية انتقال الخدمات المصرفية للأفراد من بنك الإثمار إلى بنك السلام في تعزيز تجربة الزبائن، حيث سيعمل بنك السلام على خلق قيمة مضافة لقطاع الخدمات المصرفية للأفراد عن طريق الجمع بين القوة والمعرفة والخبرة
تم وضع خطة تفصيلية متكاملة لضمان إتمام عملية انتقال الزبائن لبنك السلام بكل سلاسة دون التأثير على تجربتهم المصرفية
أعلن بنك السلام (رمز التداول في بورصة البحرين “SALAM” ورمز التداول في سوق دبي المالي "SALAM_BH") مؤخراً عن استكماله لعملية الاستحواذ على أصول مختارة تابعة للإثمار القابضة ش.م.ب. (رمز التداول في بورصة البحرين وسوق دبي المالي "ITHMR")، بما في ذلك قطاع الخدمات المصرفية للأفراد لشركتها التابعة بالكامل، بنك الإثمار بصفقة قيمتها 2.2 مليار دولار أمريكي.

وافق مساهمو شركة الإثمار القابضة على الصفقة بتاريخ 17 مارس 2022، ومنح مصرف البحرين المركزي موافقته النهائية بعد انقضاء فترة الإخطار البالغة 90 يومًا في يونيو 2022. ومن المتوقع انتقال الخدمات المصرفية للأفراد التابعة لبنك الإثمار بالكامل إلى بنك السلام خلال عام 2022، مع استمرار جميع العمليات والخدمات المصرفية بالعمل كالمعتاد دون الحاجة لاتخاذ أيَ إجراء من قبل الزبائن.

ويعمل بنك السلام عن كثب بالتعاون مع بنك الإثمار لتنفيذ خطة متكاملة تضمن إتمام عملية تحويل الخدمات والمنتجات بشكل سلس دون التأثير على تجربة الزبائن المصرفية. وسيقوم بنك السلام بالتأكد من إبقاء زبائنه على اطلاع كامل بجميع التطورات، كما سيتم الكشف لاحقاً عن خطة الاستحواذ المفصلة، وستستمر العمليات المصرفية للأفراد في بنك الإثمار بالعمل كالمعتاد تحت إدارة بنك السلام، حيث يمكن للزبائن استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية وتطبيق الهاتف النقال وأجهزة الصراف الآلي مع زيارة الفروع (المملوكة والمدارة من قبل بنك السلام) والتواصل مع مركز الاتصالات بشكل طبيعي.


وبهذه المناسبة، صرّح صاحب السمو الملكي الأمير عمرو الفيصل رئيس مجلس إدارة شركة الإثمار القابضة قائلاً: "على مدى 40 عامًا، تمكنا في شركة الإثمار القابضة من منح أصحاب المصلحة قيمة كبيرة، ونحن على ثقة من أن هذه الصفقة سيكون لها إيجابيات عديدة لزبائن بنك الإثمار من قطاع الخدمات المصرفية للأفراد تحت إدارة بنك السلام. وبموجب هذه الصفقة، سنحتفظ في شركة الإثمار القابضة بمحفظة متنوعة من الأصول المالية، المحلية منها والدولية، والتي تتضمن أعمال مصرفية في البحرين وباكستان. ففي البحرين، سيستمر بنك الإثمار كشركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة الإثمار القابضة، حيث يواصل عمله بالبناء على تراثه الغني لدخول مرحلة جديدة من النمو بالتركيز على الأعمال المصرفية للشركات، خاصة قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة متسارع النمو".

ومن جانبه، قال الشيخ خالد بن مستهيل المعشني رئيس مجلس إدارة بنك السلام: "يسعدنا الإعلان عن استكمال عملية الاستحواذ على الخدمات المصرفية للأفراد التابعة لبنك الإثمار والتي ستكون نموذجًا يحتذى به لعمليات الاندماج والاستحواذ الناجحة. ونحن على ثقة بأن هذه الصفقة ستساهم في تعزيز البيئية المصرفية في مملكة البحرين، وترسخ مكانة البحرين بصفتها مركزاً إقليمياً رئيسياً للخدمات المصرفية الإسلامية. ومما لا شك فيه أن مملكة البحرين توفر بيئة مثالية لعمل المؤسسات المالية، وتتبنى سياسات داعمة لنجاح عمليات الاستحواذ والاندماج المثمرة، وهو ما يستلزم منا مواصلة التطور والارتقاء ضمن المجموعة، وذلك بالاستفادة من هذه السياسات الداعمة، واستنادًا على مبادرات النمو الذاتيّة وغير الذاتيّة."

فيما أضاف السيد رفيق النايض الرئيس التنفيذي للمجموعة في بنك السلام بقوله: "تجري عملية استحواذ بنك السلام على الخدمات المصرفية للأفراد التابعة لبنك الإثمار بسلاسة كبيرة، وستساهم بشكل فعال في تطوير وتعزيز التجربة المصرفية لزبائننا. وسيحظى جميع الزبائن بخدمات عالية الجودة مع الاستفادة بشكل أكبر من نقاط القوة المشتركة ومن شبكة فروع وأجهزة الصراف الآلي واسعة النطاق. كما سيعمل بنك السلام على توظيف خبرات فريق العمل الموحد لابتكار وتعزيز الخدمات والمنتجات المصرفية بهدف إثراء تجربة الزبائن. ونحن نتطلع لبدء مرحلة جديدة، حيث سترسخ هذه الصفقة مكانة بنك السلام كأكبر بنك إسلامي في مملكة البحرين".

وتتماشى هذه الصفقة مع استراتيجية بنك السلام وجهوده الرامية لتعزيز وتوسعة نطاق عملياته المصرفية الأساسية. ويعتمد نجاح البنك في بلوغ هذه التطلعات على تبني استراتيجية نمو مستدام، يطمح من خلالها لتحقيق نمو مزدوج في كافة مقاييس وجوانب العمل المؤسسي، ومضاعفة الأرباح من مختلف مصادر التدفقات النقدية.

وتشمل الصفقة استحواذ بنك السلام على إجمالي الأعمال المصرفية للأفراد لبنك الإثمار (قطاع التجزئة للزبائن الأفراد)، وملكية الإثمار القابضة في كلٍّ من: بنك البحرين والكويت (رمز التداول في بورصة البحرين “BBK”) بحصة تبلغ 26.19%، ومجموعة سوليدرتي القابضة وهي إحدى أكبر مجموعات التكافل على مستوى العالم والشركة الأم لشركة سوليدرتي البحرين (رمز التداول في بورصة البحرين “SOLID”) بحصة تبلغ 55.91%، وشركة بنفت ش.م.ب. (مغلقة) بحصة تبلغ 1%، بالإضافة إلى أصول أخرى تتضمن محفظة الصكوك والأصول السائلة وأسهم في شركة ماستركارد.

وقد عيّن بنك السلام كل من شركة "كي بي إم جي فخرو"، وشركة "أرنست أند يونغ البحرين" كمستشارين لدراسة عملية الاستحواذ، فيما تولت شركة "تراورز أند هاملينس" مهمة تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بهذه العملية.

للمزيد من المعلومات وللاطلاع على قسم الأسئلة الشائعة، يرجى زيارة موقعنا الالكتروني www.alsalambank.com