زادت الهجمات باستخدام Microsoft SQL Server بنسبة 56% في سبتمبر 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وما زال مجرمو الإنترنت يلجؤون إلى هجوم شائع يستخدم SQL Server في محاولة الوصول إلى البنى التحتية للمؤسسات. وخضعت التفاصيل الفنية لأحد هذه الحوادث للتحليل في تقرير كاسبرسكي الجديد حول الخدمات المدارة الخاصة بالكشف عن التهديدات والاستجابة لها.

واكتشف باحثو "كاسبرسكي"، ارتفاعًا في الهجمات التي تستغلّ عمليات خادم مايكروسوفت SQL Server Microsoft الذي يُستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم من قبل المؤسسات والشركات المتوسطة والصغيرة لإدارة قواعد البيانات. وبلغ عدد خوادم SQL التي تعرّضت للهجمات في سبتمبر 2022 أكثر من 3,000، بزيادة 56% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

واستطاع الحلّ Kaspersky Endpoint Security for Business وخدمات كاسبرسكي المدارة الخاصة بالكشف عن التهديدات والاستجابة لها، اكتشاف هذه الهجمات بنجاح.



وزاد عدد هذه الهجمات تدريجياً خلال العام الماضي وظل فوق 3 آلاف هجوم منذ أبريل 2022، باستثناء انخفاض طفيف شهده شهرا يوليو وأغسطس.

وقال رئيس مركز العمليات الأمنية لدى "كاسبرسكي" سيرجي سولداتوف: "إن المؤسسات قد لا تمنح خادم Microsoft SQL Server الأولوية الكافية لحمايته من التهديدات المرتبطة بالبرمجيات، رغم انتشاره الواسع"، موضحاً أن الهجمات التي تستغلّ وظائف SQL Server الخبيثة معروفة منذ فترة طويلة، ولا يزال المجرمون يلجؤون إليها في مساعيهم للوصول إلى البنى التحتية المؤسسية".

ويختصّ التقرير الجديد بعرض أكثر الحوادث إثارة للاهتمام، والتي كشفت عنها الخدمات المدارة الخاصة بالكشف عن التهديدات والاستجابة لها، ويصف فيه خبراء كاسبرسكي فيه هجومًا يستخدم مهام Microsoft SQL Server، ويتألف من سلسلة من الأوامر التي ينفذها وكيل الخادم.

وأوضح سولداتوف أن المهاجمين "حاولوا التعديل في تهيئة الخادم للوصول PowerShell وتشغيل برمجية خبيثة عليه. وكان خادم SQL المخترق يحاول تشغيل برمجية PowerShell النصية التي أنشأت اتصالًا بعنوان IP خارجي تصدر عبره أوامر تشغيل البرمجية النصية للبرمجية الخبيثة المتخفية كملفات png، باستخدام السمة MsiMake، التي تشبه كثيرًا سلوك برمجية PurpleFox الخبيث.