أعلن الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحريني عن تنظيم مهرجان المبدعين، وذلك خلال الفترة 9 و10 ديسمبر 2022، في مقر الاتحاد في حديقة الأندلس، وذلك تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس إدارة صندوق العمل “تمكين".

ويأتي إقامة المهرجان تزامنا مع مرور عشر سنوات على تأسيس الاتحاد في ديسمبر 2012. ومن المتوقع أن يستقطب أكثر من 100 مشارك من مملكة البحرين والدول العربية ممن يعملون في مجالات الفنون التشكيلية والنحت والحفر على الخشب، بالإضافة إلى المختصين بالطباعة على الشاشة الحريرية واستخدام الألوان الفوسفورية المضيئة.

ويتضمن المهرجان نحو 10 ورش عمل لأصحاب المواهب الفنية من بينها ورشة صياغة الذهب بالتعاون مع أكاديمية د. عزة فهمي لصياغة الحلي والمجوهرات، وهي الورشة السادسة التي تقدمها الأكاديمية مع الاتحاد، وورشة للطباعة من تقديم الفنان د. شريف شكري، الأستاذ المساعد في قسم التصميمات بكلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية.



كما يصاحب فعاليات المهرجان جلسة حوارية بحضور ومشاركة معالي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس إدارة "تمكين"، وسعادة الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة رئيس الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحريني، وسمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة عضو المجلس الأعلى للمرأة رئيس مجلس إدارة "إنجاز البحرين"، إلى جانب سمو الشيخة حصة سعد العبد الله السالم الصباح رئيس مجلس سيدات الأعمال العرب، ود. أماني عصفور رئيس الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن، ورئيسات أندية صاحبات الأعمال والمهن في عدد من الدول العربية.

وتشمل فعاليات المهرجان أيضا معارض للفنانين والحرفيين ورواد الأعمال من مختلف المجالات، وعروض فنية وموسيقية، فيما يختتم فعالياته بحفل موسيقى لنخبة من الفنانين والعازفين البحرينيين الموهوبين. كما يشارك في المهرجان عدد من أصحاب مشاريع عربات الطعام، إلى جانب مجموعة من المزارعين البحرينيين الذي سيعرضون منتجاتهم المحلية حيث يمكن لزوار المهرجان والمشاركين فيه شرائها.

ويلعب الحرفيون المشاركين في مهرجان المبدعين دورا بارزا في تقديم عروضهم وورش العمل التي سيشاركون فيها بهذا البرنامج الريادي الفني الكبير، حيث سيقدمون مع رواد الأعمال أروع لوحة لمهاراتهم وقدراتهم العالية، مع ترك بصمة جميلة لعطائهم المتجدد، وتقديم صورة حقيقية لإبداعاتهم المتمكنة في هذا المهرجان.

وأعربت الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، رئيس الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحريني، عن اعتزازها باستضافة هذا المهرجان في الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس الاتحاد، مشيرة إلى أن الاتحاد ساهم في تخريج نحو 20 شاب وشابة لسوق العمل، فيما بلغ إجمالي المستفيدين من برامج وأنشطة الاتحاد نحو 1000 مستفيد من الكبار وحتى الأطفال.

وأوضحت أن الاتحاد يركز في استراتيجيته للمرحلة المقبلة على التوسعة من خلال افتتاح فرعه الثاني في "غاليري الفرية – دار الفنون"، وزيادة إجمالي عدد الحاضنات الاقتصادية إلى أكثر من 50 حاضنة في المقر الرئيسي في حديقة الأندلس والفرع الجديد.

وتوجهت بالشكر إلى صندوق العمل "تمكين"، الشريك الاستراتيجي والداعم الرئيسي لبرامج ومشاريع الاتحاد، ولوزارة الخارجية ممثلة بمعالي وزير الخارجية د. عبد اللطيف الزياني، وإلى شركة الخليج للبتروكيماويات وشركة الاتصالات "إس تي سي"، وإلى جميع الهيئات والمؤسسات المساندة لمشروع الاستثمار في الشباب الذي أطلقه الاتحاد لتنمية مهارات الشباب في ريادة الأعمال وتطوير شخصيتهم العملية والتجارية.

ويعمل اتحاد صاحبات الأعمال والمهن البحريني على تأهيل أصحاب المشاريع الناشئة من الشباب لخوض سوق العمل من خلال تدريبهم وتقديم ورش العمل والدورات التي تساعدهم على صقل مواهبهم، مع منحهم الحاضنات الاقتصادية المهيئة لممارسة مشاريعهم مع توفير الأدوات والمعدات اللازمة لهم.

وخلال فترة الجائحة التي ألقت بظلالها على القطاعات الاقتصادية والمشاريع الصغيرة على وجه التحديد، خصص الاتحاد عام 2020 جائزة مالية بمبلغ 10 آلاف دولار، تحت مسمى "رواد البحرين"، لمساعدة أصحاب المشاريع الناشئة ودعمهم لاستعادة عافيتهم التجارية وضمان استمراريتهم في سوق العمل. وتم منحها لاثنين من رواد الأعمال.