عباس المغني




احتضنت مملكة البحرين تحالفاً لشركات تكنولوجية تحت مسمى «Alliance Networks» ويستهدف إنشاء مشروع جديد لتقديم خدمات البنية التحتية الرقمية في منطقة الشرق الأوسط، وربط البنية التحتية للاتصالات عالي السرعة بمراكز البيانات ومنصات التبادل، وتبسيط أعمال البنية التحتية الرقمية من خلال توحيد الاتصال بمراكز البيانات وخدمات التبادل عبر الإنترنت عبر محاور في الشرق الأوسط على وجه التحديد في الخليج مع مركز البيانات المترابطة ومنصة تبادل الإنترنت.


وعقد مسؤولون من شركات التكنولوجيا في العديد من البلدان اجتماعا مساء أمس الأول في مملكة البحرين ضمن خطط تطوير المشروع الذي حصل على رخصة من هيئة تنظيم الاتصالات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «AIM» عادل الديلمي، نحن فخورون بأن نكون جزءًا من المشروع، وندعم الأعمال المبتكرة التي ستفيد المنطقة في نهاية المطاف بما في ذلك مزودي التكنولوجيا والمستخدمين النهائيين، مشيراً «أن سوق الاتصالات يعتمد اليوم على المرونة والخبرة والاتصال السلس بين المحاور في جميع أنحاء المنطقة».

وأكد أن التحالف يهدف إلى تمكين الشركات والمؤسسات وموفري السحابة وموفري المحتوى من الاستفادة والوصول السريع إلى الشبكات والبنية التحتية لمركز البيانات في جميع أنحاء المنطقة، من خلال منصة واحدة وعقد وخبرة، ويهدف كذلك إلى معالجة تحديات ومعالجة اتصال الميل الأخير من خلال الشراكة مع الشركاء الإقليميين الرئيسيين والشركاء العالميين لربط ودمج مراكز البيانات في الخليج وخارجها.

ويتكون المشروع على مرحلتين:المرحلة الأولى والتي تعرف بأنها مرحلة «الربط البيني» حيث سيتم ربط جميع دول مجلس التعاون الخليجي للعمل كمنطقة / كدولة واحدة، وبالتالي تلبية الحاجة إلى ربط إقليمي واحد ومرن، ويتم تفعيل في هذه المرحلة السحابة والمحتوى والاتصالات إلى المستخدمين في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

أما المرحلة الثانية في هذا المشروع هي مرحلة «الانتشار أو النشر» التي تخطط لنشر العديد من تبادلات الإنترنت المترابطة «IXs» في المنطقة، والتي ستمكن العملاء من بناء أنظمة بيئية مرنة للشبكات توفر تجارب رقمية استثنائية للمستخدمين النهائيين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «AMS-IX» بيتر فان بورجيل، بأنهم متحمسون للعمل مع شركاء أقوياء وتطوير البنية التحتية الرقمية الرئيسية وخدمات الاتصال لأقرانها ومجتمع الإنترنت الأوسع، كما وستساهم هذه المبادرة بشكل كبير في تحقيق زمن انتقال منخفض وقيمة المال والإنترنت عالي الجودة للمنطقة وسيساعد في ترسيخ دول مجلس التعاون الخليجي كمركز رئيسي للإنترنت».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة GBI جنكيز أوزتيلكان «يحتاج التحول الرقمي واعتماد السحابة إلى البساطة والاتصال الفعال من حيث التكلفة وحلول الاستضافة».

ويضم مشروع Alliance Networks مجموعة واسعة من الشركاء الذين يقودون إلى المشروع الجديد ليصبح فريداً في صناعته مع العديد من الأبعاد التي يجب أن يقدّرها العملاء على نطاق واسع.