العين الاخبارية

ارتفعت أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم الخميس 19 يناير/ كانون الثاني 2023، رغم ظهور ملامح تراجع مفاجئ في سعر بيتكوين.

وسيطرت محادثات سوق العملات الرقمية المشفرة (كريبتو) على أجواء منتدى الاقتصاد العالمي "دافوس" مساء الثلاثاء أثناء جلسة التحديات المواجهة للنظام المصرفي عالمياً.

وقال فرانسوا فيليروي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، إن التحدي الأكبر حالياً يكمُن في الأنشطة غير المصرفية، والتي تعرضت لأزمات التزعزع المالي مؤخراً، بما فيها أداء صناديق استثمار أسواق المال، وصناديق استثمار المعاشات التقاعدية بالمملكة المتحدة التي تضررت من الاستثمارات الممولة بالديون، وانهيار شركة "إف تي إكس" التابعة لسام بانكمان فريد.

وسجّل مصرف سيلفرغيت كابيتال (Silvergate Bank) خسارة بلغت مليار دولار، مستبعداً في بيان له بعض عملاء الأصول المشفَّرة غير الرئيسيين عقب فترة ربع سنوية شهدت تراجعاً هائلاً في الودائع إثر انهيار شركة "إف تي إكس" التابعة لسام بانكمان فريد.

وأوضح مصرف مدينة لا جولا، بكاليفورنيا، أنَّ الخسائر ناجمة بصفة رئيسية عن مبيعات الأصول التي اضطر للقيام بها عقب انهيار بورصة تداول العملات المشفرة.

المصرف أكد أيضاً أنَّه سيشطب جزءاً من محفظته لمنتجات الأصول المشفَّرة وسيُجري عملية تقييم لعملائها المحتملين المنتظر انضمامهم.

وفي السياق نفسه أوقفت "كوين بيس غلوبال" عملياتها في اليابان بعد أقل من شهر من إعلان بورصة الأصول المشفَّرة الرئيسية الأخرى "كراكن" انسحابها من البلاد.

ورغم الارتداد العكسي في سعر بيتكوين، إلا أن كولم كيليهر رئيس مجلس إدارة مصرف "يو بي إس غروب"، قال إننا نبحث عن إطار تنظيمي يمكّننا من مراعاة احتياجات عملائنا.

وفي إطار إعجابه بتكنولوجيا الكتل "بلوكتشين"، قال كيليهر "من غير الممكن إيقافها"، كما حذّر من وجود صعوبات حالية للتأكد من الامتثال للقوانين والسياسات المرتبطة بمتطلبات فحص هوية العميل، وقواعد مكافحة غسيل الأموال.

وبنظرة عامة على سوق الكريبتو، تراجعت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 2.90% لتصل إلى 968.30 مليار دولار، وسط تدفقات نقدية خلال آخر 24 ساعة بقيمة 60.30 مليار دولار.

كم سعر بيتكوين اليوم؟

وفقد سعر عملة بيتكوين المشفرة بريقه بعدما وصل إلى سقف 21500 دولار، وتعرض إلى عامل المقاومة عند هذا الحد، وهو ما يعرف بتصحيح السعر وفقاً لأوضاع السوق ليفقد مستواه ويهبط أسفل 21 ألف دولار.

وتحاول بيتكوين الصمود أمام مقاومة السعر حيث ارتفعت بنسبة 0.19% لتصل إلى 20,850.08 دولار، كما سجلت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأشهر في العالم 401,69 مليار دولار.

ما هي أسعار العملات المشفرة اليوم؟

ارتفع سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنحو 0.18% من قيمته ليبلغ 1,530.38 دولار/ لكن العملة حققت مكاسب أسبوعية بنسبة 9.41%.

وصعد سعر عملة بينانس كوين Binance coin BNB بنسبة 0.10% ليسجل 290.73 دولار.

وارتفع سعر عملة ريبل XRP بما نسبته 0.46% ليصل إلى 0.3843 دولار.

وربح سعر عملة كاردانو Cardano بما نسبته 0.38% ليبلغ 0.3331 دولار.وصعدت عملة دوجكوين DOGE بنسبة 0.11% إلى 0.08108 دولار.

وزاد سعر عملة بولكادوت Polkadot بنحو 0.06% ليصل إلى 5.78 دولار.