عباس المغني

أكدت المجموعة العربية للتأمين في بيان رسمي بأن المستثمرين المحتملين لشرائها بنسبة 100%، ما زالوا مستمرين في مراجعة العناية الواجبة قبل إصدار العرض الملزم.

وقالت المجموعة في بيانها الذي نشرته أمس الخميس على بورصة البحرين وموجه للمساهمين: "إن المجموعة ستقوم بمزيد من الإفصاحات بعد استلام العرض الملزم"، وذلك ضمن جهود بيع المجموعة لمستثمرين محليين أو دوليين.



يذكر أن مجلس إدارة المجموعة العربية للتأمين «أريج» في نهاية يناير الماضي 2022 وقع اتفاقية لتعيين الإمارات دبي الوطني ليميتد مستشاراً مالياً للمجموعة؛ للبحث عن مشترين لحصة تصل إلى 100% من أسهم المجموعة العربية للتأمين (أريج).

وكانت المجموعة العربية للتأمين -التي تُعد إحدى أكبر وأقدم شركات إعادة التأمين في المنطقة وتتخذ من البحرين مقرًا لعملياتها- تبحث منذ نحو عامين دراسة خيارات بيع الشركة أو اللجوء إلى خيار التصفية.

وحصلت المجموعة على موافقة 86.6% من المساهمين ضمن توصية لمجلس الإدارة لبيع الشركة أو اللجوء إلى خيار التصفية خلال اجتماع استثنائي عقد في منتصف أغسطس 2020.

وأوقفت المجموعة أنشطة اكتتاب أعمال إعادة التأمين، وأعطت مجلس الإدارة صلاحية تصفية أعمال المحفظة التأمينية القائمة بشكل منظم داخلي أو عن طريق تعيين طرف ثالث.

وتوصّل تقرير الخبير الائتماني -الذي أعد سيناريوهات استمرار عمل المجموعة بعد دراسة أوضاع الحالية لسوق إعادة التأمين عالمياً وإقليمياً- أن المجموعة العربية للتأمين تواجه صعوبات متصاعدة في في استقطاب أعمال عالمية.

ووفقاً للخيارات التي حدّدها الخبير الائتماني بعد دراسة الوضع الاستراتيجي والسوقي، باتت المجموعة أمام خيارين؛ تصفية أعمال الشركة «التصفية ذاتياً أو عن طريق بيع المحفظة»، إضافة إلى فرصة البيع، كخيارات استراتيجية صالحة للمرحلة المقبلة.