العين الإخبارية

لا يزال بعض المسؤولين النقديين يحافظون على سلوك متشدد على الرغم من الخلفية المتغيرة؛ مثل البنك المركزي الأوروبي.

على ما يبدو أن الزيادات العدائية على أسعار الفائدة خاصة من جانب الولايات المتحدة وبدرجة أقل لدى البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا، قد وصلت إلى نهايتها، وبدأت رحلة الزيادات المعتدلة.



لكن الأسواق العالمية، تنتظر رحلة الإبقاء على أسعار الفائدة، قبل البدء بخفض أسعار الفائدة مجددا، وهو أمر مستبعد على الأقل خلال العام الجاري، مع استمرار الأسعار المرتفعة، التي تظهرها دوائر الإحصاءات المركزية.

لكن ما بدا واضحا في أسبوع البنوك المركزية، الأسبوع الماضي، هو أن تضاؤل الحماس العالمي للزيادات الشديدة في أسعار الفائدة، بدأ يسيطر على عشرات قرارات البنوك المركزية.

في أعقاب تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي بمقدار ربع نقطة، وانتعاش السوق مدفوعا بنشوة المستثمرين بأن صدمة التضخم تتلاشى أخيرا، فإن أقرانه بالفعل في طريقهم للتوقف أيضا، خاصة وأن عشرات البنوك المركزية تحذو حذو الفيدرالي.

من بين الأحداث البارزة هذا الأسبوع، أنه من المحتمل أن يقدم كل من بنك الاحتياطي الأسترالي يوم الثلاثاء وبنك الاحتياطي الهندي في اليوم التالي، ارتفاعات بربع نقطة في تكاليف الاقتراض، والتي قد تكون علامة على الوصول لنهاية التشديد النقدي القاسي.

حتى في أمريكا اللاتينية، حيث برز المسؤولون النقديون في العامين الماضيين لرد فعلهم المبكر المتشدد لارتفاع الأسعار، لكن بدأت دورات رفع الأسعار في النفاد، لأسباب ليس أقلها مدى التقدم الذي أحرزوه بالفعل.

بينما لا يزال البنك المركزي في المكسيك مصمما على العمل ضد التضخم، إلا أنه قد يقدم زيادة ربع نقطة فقط - وهي أصغر تحرك له منذ عام 2021.

لا يزال بعض المسؤولين النقديين يحافظون على سلوك متشدد على الرغم من الخلفية المتغيرة؛ مثل البنك المركزي الأوروبي، الذي ارتفع بمقدار 50 نقطة أساس يوم الخميس الماضي، ووعد بالقيام بنفس الشيء في مارس/آذار المقبل.

في أعقاب قرار البنك المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة الكبير، ستتم مراقبة تعليقات مسؤوليه عن كثب؛ ومن المقرر أن يتحدث نائب الرئيس لويس دي جويندوس وعضو المجلس التنفيذي إيزابيل شنابل ومحافظو البنوك المركزية من النمسا وإيطاليا وإسبانيا، هذا الأسبوع.

قد تكون التوقعات الفصلية للمفوضية الأوروبية من أبرز الأحداث أيضا؛ بعد توقع حدوث ركود في منطقة اليورو سابقا، قد يرفع المسؤولون توقعاتهم بعد أداء أقوى من المتوقع في الربع الرابع.

بصرف النظر عن قرارات الأسعار في أستراليا والهند والعديد من الدول هذا الأسبوع، سيكون التركيز الأساسي في المنطقة على الصين؛ خاصة بعد ظهور مؤشرات على تباطؤ نمو أسعار المنتج في يناير/ كانون الثاني الماضي، للشهر الرابع على التوالي.

لكن الخشية على أرقام فبراير/شباط الجاري، والتي ستصدر الشهر المقبل، والسبب أن تكون هناك نتائج عكسية نتجت عن إلغاء سياسة صفر كوفيد في الصين.

وقد تحظى هذه الأرقام باهتمام خاص من صانعي السياسة العالميين، القلقين من أن إعادة فتح الصين من عمليات الإغلاق Covid قد تؤدي إلى زيادة التضخم في جميع أنحاء العالم.

ستكون البيانات الرئيسية في المملكة المتحدة هذا الأسبوع يوم الجمعة المقبل، بإعلان بيانات الناتج المحلي الإجمالي لشهر ديسمبر/ كانون أول الماضي، والتي ستعطي مؤشرا عما إذا كان الاقتصاد قد خضع للركود أم لا.

وفي روسيا، يؤدي تباطؤ التضخم إلى زيادة الضغط على البنك المركزي لتخفيف أسعار الفائدة وعلى وزارة المالية لإنفاق المزيد، لكن كلاهما يشعر بالقلق من أن نمو الأسعار سيرتفع مرة أخرى؛ البنك المركزي الروسي يجتمع يوم الجمعة المقبل.