يسر الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ش.م.ب. (وتحمل رمز التداول في بورصة البحرين: BKIC وبورصة الكويت: ب ك تأمين) أن تعلن عن نتائجها المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022م وهي كما يلي:

النتائج المالية للربع الرابع المنتهي في 31 ديسمبر 2022م

سجلت الشركة في الثلاثة شهور المنتهية في 31 ديسمبر 2022م ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة بلغت 1.247 مليون دينار بحريني بالمقارنة مع ربح صافي في الربع الأخير من العام السابق بلغ 0.904 مليون دينار بحريني، وذلك بزيادة نسبتها 38%. وقد بلغت ربحية السهم الواحد في الربع الأخير من العام الحالي 8 فلس، في حين بلغت ربحية السهم الواحد 6 فلس في الربع الأخير من العام السابق. كما سجل مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة زيادة بنسبة 125% من 0.902 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الرابع من العام السابق إلى 2.032 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الحالي.



وأما على صعيد إجمالي الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة زيادة قدرها 11% من 29.708 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الرابع من العام السابق إلى 33.084 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الرابع من العام الحالي. في حين انخفضت أرباح الاكتتاب بنسبة 1% من 1.442 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الأخير من العام السابق إلى 1.426 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الاخير من العام الحالي. من ناحية أخرى، سجل صافي الدخل من الاستثمار زيادة بنسبة 8%، من 0.354 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الرابع من العام السابق إلى 0.382 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الرابع من العام الحالي.

النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022م

أما بالنسبة لنتائج الشركة الموحدة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022م، فقد تمكنت الشركة من تحقيق ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة بلغ 4.748 مليون دينار بحريني مقارنة مع 4.152 مليون دينار بحريني في العام السابق، وذلك بزيادة نسبتها 14%، حيث يعد هذا الربح هو الأعلى الذي تحققه الشركة منذ تأسيسها. وقد بلغت ربحية السهم الواحد 32 فلس مقارنة مع 28 فلس في العام السابق. وانخفض مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة بواقع 11% ليصل إلى 3.560 مليون دينار بحريني في نهاية عام 2022م بالمقارنة مع 3.986 مليون دينار بحريني في نهاية عام 2021م، حيث يعزى هذا الإنخفاض للتغير الذي طرأ على القيمة العادلة للإستثمارات المتاحة للبيع.

وسجلت الشركة زيادة في إجمالي الدخل من الأقساط بنسبة 12% من 92.719 مليون دينار بحريني في عام 2021م إلى 104.262 مليون دينار بحريني في عام 2022م، حيث يعتبر هذا الدخل هو الأعلى بين شركات التأمين المحلية المدرجة (للتأمين المباشر). وقد بلغت أرباح الاكتتاب 3.811 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 4.466 مليون دينار بحريني في العام السابق أي بانخفاض نسبته 15%. من جانب آخر، سجل صافي الدخل من الاستثمار زيادة بنسبة 70%، من 1.789 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق إلى 3.048 مليون دينار بحريني في نهاية العام الحالي.

ويعود سبب الإرتفاع في صافي الربح للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022م مقارنة مع العام السابق إلى التحسن الكبير الذي طرأ على صافي الدخل من الاستثمار بسبب إستراتيجية الشركة لتحسين الأداء الاستثماري طويل الأجل وتعزيز الاحتياطيات مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات المستقبلية التي ستمر بها أسواق المال، مما حدا بالشركة للتخارج من بعض الأوراق المالية ذات الدخل الثابت لتقليل حجم المخاطر على المحفظة الاستثمارية.

وقد بلغ إجمالي حقوق الملكية 42.030 مليون دينار بحريني في نهاية السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر من العام الحالي، مقارنة مع 41.457 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق أي بزيادة نسبتها 1%. ومن جانب آخر بلغ إجمالي موجودات الشركة في نهاية العام الحالي 210.024 مليون دينار بحريني، بالمقارنة مع 232.263 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، وذلك بانخفاض نسبته 10%. في حين ارتفع صافي الاحتياطيات الفنية بنسبة 18% من 41.455 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق إلى 48.940 مليون دينار بحريني في نهاية العام الحالي.

تصريح مجلس الإدارة

وتعقيباً على النتائج المالية، "فقد أعرب مجلس الإدارة عن رضاه لهذه النتائج الإيجابية التي حققتها الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022م. كما أشاد أعضاء مجلس الإدارة بجهود الرئيس التنفيذي المميزة والإدارة التنفيذية وجميع العاملين بالشركة التي فاقت التوقعات من خلال تنفيذ أهداف إستراتيجية الشركة للثلاث سنوات والمعتمدة من مجلس الادارة في نهاية عام 2019 والتي تهدف إلى زيادة معدلات النمو ونسب الاحتفاظ وإيجاد الحلول الرقمية المتكاملة للارتقاء بخدمة العملاء بالإضافة إلى خلق قيمة مضافة للمساهمين. كما سجل أعضاء المجلس شكرهم وتقديرهم إلى الإدارة التنفيذية وجميع موظفي الشركة على هذا الأداء المتميز والقياسي الذي يعد الأعلى منذ تأسيس الشركة، ومعربين أيضاً عن ثقتهم بأن الشركة سوف تواصل بهذا الاتجاه لتحقيق أفضل النتائج في عام 2023 حسب إستراتيجية الشركة الجديدة للثلاث سنوات المعتمدة".

هذا وقد قرر مجلس الإدارة رفع توصية بتوزيع الأرباح للسنة المنتهية 31 ديسمبر 2022م على المساهمين المسجل أسمائهم في سجل الشركة في تاريخ الاستحقاق كالتالي: أرباح نقدية: 25% أي ما يعادل 25 فلساً للسهم الواحد ما مجموعه 3,734,461 دينار بحريني (بعد خصم أسهم الخزينة). وتخضع هذه التوصية لموافقة الجهات الرقابية المختصة ومساهمي الشركة في اجتماع الجمعية العامة القادم.

تصريح الرئيس التنفيذي

ومن جهته، أكد د. عبد الله سلطان – الرئيس التنفيذي أن النتائج المالية الموحدة للعام 2022م لم تكن فقط متوافقة مع أرقام الموازنة التقديرية، بل أن النتائج المحققة سجلت رقماً قياسياً لإجمالي الدخل من الأقساط بتجاوزها حاجز الـ 100 مليون دينار بحريني والذي يعد الأعلى بين شركات التأمين المحلية المدرجة (للتأمين المباشر)، بالإضافة إلى تحقيق الشركة أعلى ربح صافي منذ تأسيسها. وقد تم تحقيق النمو المنشود من خلال تبني الإجراءات المناسبة لترشيد المصروفات وتطوير سياسة الإكتتاب وإعتماد سياسات متحفظة للمخصصات مما أسهم في زيادة الأرباح بنسبة 14٪، والذي أدى أيضاً إلى زيادة العائد على حقوق المساهمين بنسبة 11.3٪.

وخلال تصريحه، قال د. عبد الله سلطان: "بأن الشركة حققت أداءً ممتازاً في عام 2022م من خلال التركيز على تحسين عملية الإكتتاب وتنويع قنوات البيع وزيادة الإنتاجية والكفاءة ومراعاة الجودة في تقديم الخدمات للعملاء. كما أن شركتنا التابعة واصلت في إثبات قدرتها من خلال تحقيق فائض أكبر في أموال المساهمين والمشاركين. كما أن الأداء المتميز الذي تم تحقيقه خلال العام 2022م يرسخ دور البحرينية الكويتية للتأمين القوي كشركة تأمين رائدة في السوق المحلي وحضورها الفاعل في سوق التأمين الكويتي. ومن أجل خلق بيئة عمل آمنة ومحفزة، فقد كان لدعم مجلس الإدارة دور كبير يستحق الثناء عليه لتحقيق ذلك.

وأضاف الرئيس التنفيذي قائلاً: " أن هذه المناسبة جيدة للإشارة بالإنجازات التي تحققت خلال عام 2022م والمتمثلة في تحقيق صافي أرباح وإيرادات أقساط تأمين قياسية، وحصول الشركة على جائزة أفضل بيئة عمل، وتخريج أول دفعة ضمن برنامج الشركة لتدريب الخريجين، وزيادة التعاون الإستراتيجي مع المؤسسات المالية، وتدشين منصة التأمين الرقمية بالتعاون مع شركة Beema، وتجديد العلامة التجارية للشركة لتتماشى مع رؤية المجموعة وأخيراً زيادة المبادرات في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

كما يغتنم د. عبد الله سلطان هذه الفرصة ليشكر جميع موظفي الشركة في البحرين والكويت والشركة التابعة على جهودهم المخلصة وتفانيهم من خلال العمل كفريق واحد. كما حيا الجميع على الإلتزام والإخلاص في العمل اللذين كان لهما دوراً فاعلاً في تحقيق أهداف الشركة. وعن تطلعاته للعام 2023م، قال د. عبد الله سلطان بأنه واثق ومتفاءل بأن هذه السنة سوف تشهد تحقيق أهداف استراتيجية الشركة الجديدة للثلاث سنوات المعتمدة مؤخراً من مجلس الادارة في ديسمبر 2022م".