يتجه وفد بحريني رفيع المستوى برئاسة عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة في زيارة إلى جمهورية الهند، حيث سيلتقي الوفد من خلالها مع كبار المسؤولين وممثلي قطاعات الأعمال والاتحادات التجارية.

كما وسيقوم الوفد الذي يضم خالد إبراهيم حميدان الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، ومحمد عبدالجبار الكوهجي النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين والدكتور ناصر قائدي الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض والآنسة صفاء عبدالخالق الرئيس التنفيذي لصادرات البحرين، وعدد من المسؤولين وممثلي القطاع الخاص، بتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في البحرين في عدد من القطاعات الحيوية ومن ضمنها الخدمات المالية، والصناعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات اللوجستية والسياحة بما يتماشى مع أهداف خطة التعافي الاقتصادي.

وسيضم الوفد 63 ممثلاً لعدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص، إلى جانب ممثلين لعدد من قطاعات الأعمال البحرينية والجمعيات البارزة في المملكة.



وسينطلق الوفد خلال زيارته من نيودلهي بتاريخ 14 وحتى 15 مارس، حيث سيشارك في قمة الشراكة 2023 بالتعاون مع اتحاد الصناعة الهندية، وسيلتقي بعدد من الوزراء ومن ضمنهم سعادة السيد بيوش غويال وزير التجارة الهندي، وشري نارايان تاتو راني وزير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الهند، كما وسيلتقي الوفد مع السيد آرون تشاولا المدير العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية.

وسيتوجه الوفد إلى مومباي في الفترة ما بين 16 و17 مارس، إذ سيلتقي أعضائه بعدد من ممثلي الشركات التجارية والمستثمرين لتسليط الضوء على المزايا التنافسية التي تقدمها البحرين، كما وسينظم الوفد البحريني لقاءان إضافيان للتعارف مع غرفة تجارة بومباي واتحاد الصناعة الهندية.

وفي تصريح لعبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة حول الزيارة قال فيه: "لطالما تميزت البحرين والهند بالروابط الراسخة بينهما والتي تعود إلى أكثر من 5000 سنة، حيث تعتبر الهند بمثابة أبرز الشركاء التجاريين للبحرين، إذ تزداد الصادرات البحرين إلى الهند بمعدل 12% سنوياً بين 2018 و 2022، وقد بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 1.4 مليار دولار أميركي خلال العام المنصرم".

وأضاف قائلاً: "وتمثل هذه الزيارة فرصة لنا للتعرف على الفرص التجارية والاستثمارية الاستراتيجية المهمة والتي ستعود بالفائدة المتبادلة على اقتصاديات البلدين، كما أننا نسعى للالتقاء بشركائنا في مختلف المؤسسات الهندية".

وجدير بالذكر أنه بلغ حجم الأرصدة التراكمية للاستثمارات المباشرة المتدفقة إلى البحرين من الهند 1.4 مليار دولار أميركي، وهو ما يمثل 4% من إجمالي مخزون البحرين من الاستثمارات المباشرة الذي يصل حجمه إلى 33.9 مليار دولار أميركي، حيث تسعى البحرين إلى استقطاب 2.5 مليار من الاستثمارات المباشرة إلى المملكة بحلول العام 2023 وذلك بحسب خطة التعافي الاقتصادي.